نظمت هيئة جودة التعليم والتدريب ورشة عمل تدريبيةً لمؤسسات التعليم العالي في البحرين، والبالغ عددها 12 جامعة حكومية وخاصة؛ لتعريفهم بالإطار المحدث للمراجعة البرامجية، ومناقشة المعايير، ومؤشرات الأداء الخاصة بالدورة الثانية من المراجعة البرامجية.

وتأتي الورشة، ضمن سلسلة من الإجراءات التي تتخذها الهيئة لتطوير إطار المراجعة البرامجية، آخذة في الاعتبار آراء الأطراف ذات العلاقة.

وأشارت الرئيس التنفيذي للهيئة د.جواهر المضحكي إلى أنَّ رفعَ كفاءة البرامج التي تقدمها مؤسسات التعليم العالي في مختلف الجوانب التي تصل بها إلى التميز والتنافس محليا ودوليا، هو هدفٌ تطمحُ الهيئةُ إلى تحقيقه بالتعاون بين القائمين على مؤسسات التعليم العالي، والجهات ذات العلاقة، وكذلك الشركاء الإستراتيجيين.



وذكرت أنَّ قطاع التعليم العالي في البحرين من القطاعات الحيوية، كما أن مؤسساته ومن خلال طرحها برامجَ أكاديميةً متنوعةً في التخصصات العلمية والإنسانية، والتي تواكب مستجدات العصر ومتطلبات سوق العمل المحلية، والإقليمية، والدولية، تستوجب تضافر جهود جميع الأطراف ذات العلاقة.

واعتربت المضحكي، أنَّ هذا التنوع في التخصص يعد صحيًّا في قطاع يتميز بالتنافسية بين مؤسساته ومخرجاته في تقديم برامج ذات جودة عالية.

فيما شددت المدير العام لإدارة مراجعة أداء مؤسسات التعليم والتدريب د.هيا المناعي، على أن الجهود المبذولة من قِبَلِ هيئة جودة التعليم والتدريب لتجويد قطاع التعليم العالي وتعزيز مؤسساته ومخرجاته التعليمية، وفق ما تنص عليه الرؤية الشاملة 2030، وبرنامج عمل الحكومة، تحقق أهدافها بالتعاون مع مؤسسات التعليم العالي، من خلال مشاركتها في وضع الرؤى والإستراتيجيات، والتشاور حول آخر المستجدات في مجال المراجعات، تحقيقًا لمبدأ الشفافية والتكامل في العمل الذي يسهم في نشر ثقافة الجودة، وترسيخها بين مؤسسات هذا القطاع.

مدير إدارة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي د.الشيخة لبنى آل خليفة قالت "إنَّ الهيئةَ تهدف من عقد الورش التدريبية إلى الالتقاء بالمعنيين بقطاع مؤسسات التعليم العالي؛ للتشاور معهم، ومناقشة الرؤى حول أطر المراجعة، إيمانا منها بأنَّ التواصلَ مع الشركاء الإستراتيجيين ينعكس بالإيجاب على سير العمل، وتحقيق الأهداف التي تسعى الإدارة للوصول إليها".

واشتملت الورشة على محاضرة؛ تحدث فيها كلٌّ من مدير إدارة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي د.الشيخة لبنى آل خليفة، وعدد من مستشاري الإدارة الأكاديميين كما اشتملت على عدد من المحاور، التي تناولت كافة معايير إطار المراجعة المحدث.

ومن المتوقع أن تستند إدارة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي إلى نتائج التغذية الراجعة من ممثلي الجامعات التي أبدت خلال الورشة مقترحاتها لوضع اللمسات النهائية على إطار المراجعة المحدث تمهيدًا لعرضه على الجهات المختصة لوضعه موضع التنفيذ.