فاطمة يتيم

أقيمت فعالية "القدس عالبال 2019" بنجاح ولمدة يومين متتالين الخميس والجمعة 24 و25 يناير بتنظيم من جمعية مناصرة فلسطين ورابطة شباب لأجل القدس، بحضور رئيس مجلس إدارة الجمعية عبدالمنعم المير والمدير التنفيذي حمزة نزال، بمجمع الإنماء بالرفاع، حيث شهدت حضوراً لأكثر من 150 شخصاً من البحرينيين والمقيمين في مملكة البحرين.

ويأتي تنظيم الفعالية سنوياً تجسيداً لما توليه الجمعية من حرص لدعم قضية فلسطين ضد الصهيونية والتطبيع، وما يتميز به الموقف البحريني الثابت والداعم للقضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني في قيام دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، بأن تبقى فلسطين القضية المركزية الأولى للأمتين العربية والإسلامية وتجسد دائما الموقف البحريني ومحبته للقدس.



وشهدت الفعالية عرض عددا من الصور المدعمة بالأخبار التي تحاكي الواقع الأليم للشعب الفلسطيني وما يتعرض له من انتهاكات وقتل، وكذلك ركن خاص للتذكارات والكتب التثقيفية عن فلسطين، إضافة إلى فيديو تعريفي وتثقيفي عن قضية فلسطين ومرسما للأطفال.

وكشفت جمعية مناصرة فلسطين لـ"الوطن"، وجود 3200 وحدة من المستوطنات الإسرائيلية تم بناؤها في القدس خلال 2018، و211 دونم من الأراضي تم مصادرتها في القدس خلال عام 2018، بالإضافة إلى اقتحام نحو 28 ألف مستوطن للمسجد الأقصى خلال عام 2018.

كما جاء خلال المعرض الكشف عن بلوغ نسبة الفقر في القدس 84% من بينهم 68.6% من أطفال القدس يعيشون دون خط الفقر، وأكثر من 425 محلاً تجارياً في البلدة القديمة بالقدس المحتلة أغلقت أبوابها بسبب الضغوط الإسرائيلية، وعن التهام الجدار العازل لنحو 40 ألف دونم من أراضي القدس، بالإضافة إلى وجود 800 شخص مقدسيون مهددون بالتهجير.