لطيفة عيد
مدرسة ومركز فتون العالمي للتجميل


قد تغفل بعض السيدات عن اتباع طرق العناية بأظافر القدمين، ويمنحن أغلب الاهتمام والتركيز لليدين وأظافرها، دون الشعور بالحاجة إلى الاهتمام بالقدمين إلا بعد أن تظهر عليهما علامات الخشونة والجفاف، والحقيقة أنه من المهم الاهتمام بالقدمين وراحتهما وبشرتهما وأظافرهما أيضًا، وستشعرين بأهمية الاعتناء بأظافر قدميك عند شرائك لصندل أو حذاء مفتوح ذي شكل جذاب، فبالتأكيد لن ترغبي أن تظهر قدماك بشكل غير مناسب في هذه الحالة، لهذا نقدم لكِ في هذا المقال نصائح خاصة للعناية بأظافر القدمين، حتى تضمني الحصول على مظهر مثالي لأظافر قدميك ويديك.

ثمة نصائح مهمة للعناية بأظافر القدمين اهتمي بنظافة القدمين بغسلهما يوميًا بالماء والصابون مرة على الأقل، مع تنظيف منطقة تحت الأظافر باستخدام فرشاة أسنان قديمة، لإزالة أي أوساخ عالقة. انقعي قدميك في ماء دافئ وملح مرة أسبوعيًا على الأقل. جففي قدميك جيدًا، وخصوصًا بين الأصابع، بعد غسلهما، لمنع الإصابة بالتينيا أو أي أمراض جلدية بسبب تراكم المياه على الجلد.


استخدمي لوشن الجسم على القدمين يوميًا قبل النوم، وتحديدًا على الأظافر وما حولها وارتدي جوربًا واسعًا، كي تتشرب قدماكِ اللوشن. اهتمي بتقليم أظافرك وبردها أسبوعيًا، واحرصي على قص الأظافر حتى تتساوى مع أطراف أصابع القدم، وينصح الخبراء بعدم ترك الأظافر دون تقليم لفترة طويلة، وكذلك عدم تقليمها بحيث تكون قصيرة للغاية.

إن كنت سيدتي من هواة استخدام طلاء الأظافر، فلا تكثري منه، وإنما ضعيه على فترات وفي المناسبات فقط، ولا تتركيه على أظافرك طويلًا، كي تتمكن أظافرك من التنفس، وتجنبي استخدام مزيل طلاء الأظافر الذي يحتوي على الأسيتون، لأنه يؤدي إلى جفاف الأظافر وهشاشتها، واستبدليه بالأنواع التي تحتوي على الأسيتات.

احرصي على تناول كميات كافية من المياه على مدار اليوم، حيث تؤثر كميات المياه التي تحصلين عليها بشكل مباشر في صحة أظافرك ومظهرها. تناولي الفيتامينات الخاصة بالحفاظ على صحة الأظافر، حيث تشير الدراسات إلى أن تناول فيتامين "ب" يجعل الأظافر أكثر قوة.

مؤكد بعد استشارة الطبيب تنظيف القدمين وعمل الباديكير مرة أسبوعيًا: احرصي على غسل قدميك في حوض نقع القدمين المملوء بالماء وغسول الجسم وبعض الأملاح التي تعمل على إزالة الجلد الميت، وانقعيهما فترة لا تقل عن خمس دقائق، ثم استخدمي أدواتك الخاصة للعناية بأظافر القدمين وتجميلها وعمل الباديكير، ولكن احذري إذ إن أحواض نقع القدمين قد تكون مكمنًا للبكتريا التي تمر عبر الجلد بسبب أي جروح صغيرة، لذا ينصحكِ الخبراء بالامتناع تمامًا عن نقع القدمين إذا كان بهما أي جروح أو خدوش.

احرصي على تدليك القدمين فهو يساعد على تنشيط الدورة الدموية، وينبغي عليكِ كذلك تدليك المنطقة المحيطة بالأظافر للمساعدة على نمو أظافر قوية، واستخدمي الزيوت الطبيعية وخاصة زيت الزيتون لتحقيق هذا الغرض، وغسلي القدمين جيدًا بعد الانتهاء من الباديكير، واهتمي بغسل الأماكن تحت الأظافر، ونظفي الأوساخ العالقة على جانب الأظافر جيدًا، واحرصي على تجفيف قدميكِ جيدًا. وضعي مرطباً خفيفاً على القدمين.