أكدت وزير الصحة فائقة الصالح، أهمية استمرار عمل اللجنة الوطنية لمكافحة الأمراض المزمنة، لإعادة النظر في خطط وبرامج اللجنة الوطنية للأمراض غير السارية ذات العلاقة بفيروس كورونا (كوفيد 19) والأمراض المزمنة، وتحديد دور اللجنة الوطنية في هذا الشأن.

وترأست الصالح، الاجتماع الأول لعام 2020 للجنة الوطنية عن بعد من خلال الاتصال المرئي، بحضور الوكيل المساعد للصحة العامة د. مريم الهاجري وبمشاركة كافة أعضاء اللجنة.

وأعربت الوزيرة، عن شكرها لدورهم الفعال في أعمال هذه اللجنة، مبينة أهمية استمرار عمل هذه اللجنة بالذات في هذا الوقت الذي تمر به البحرين وجميع دول العالم بسبب فيروس كورونا (كوفيد 19)، والعمل على تكثيف برامج التوعية والتثقيف للذين يعانون من الأمراض المزمنة وتوجيه بيانات ونداءات لتحذيرهم من التعرض لهذا الفيروس، فهم أكثر عرضة للخطر خاصة بعد ما بينته الإحصاءات عن أهم أسباب الوفيات للحالات القائمة بالفيروس هو وجود أمراض كامنة منها الأمراض المزمنة.



كما قدمت الوزيرة التهنئة لجميع الأطباء الأعضاء في اللجنة باعتماد مجلس الوزراء وبدعم ومباركة من صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، أول أربعاء من شهر نوفمبر من كل عام يوماً للطبيب البحريني وتخصيص جائزة باسم سموه لتكريم الأطباء البحرينيين.

وأوضحت أن هذه المبادرة الكريمة إنما تجسد مدى اهتمام الحكومة بالطبيب البحريني والكوادر الطبية وتقدير جهودها والتي هي مصدر فخر واعتزاز من قبل الجميع خاصة في ظل الظروف الحالية التي تمر بها المملكة.

وتم اعتماد جدول أعمال اللجنة ومحضر الاجتماع ومتابعة تنفيذ قرارات وتوصيات اللجنة السابقة، ومن ضمنها متابعة ما تم الاتفاق عليه بعقد مؤتمر حول طب القلب والموت المفاجئ، حيث قدم استشاري القلب بمركز محمد بن خليفة آل خليفة للقلب، د.عادل خليفة الإجراءات التي تمت في هذا الشأن.

فيما قدمت الهاجري بحثاً حول تأثير فيروس كورونا (كوفيد 19) على الأمراض المزمنة غير السارية وعلى فئة كبار السن حيث تم الإشادة بالجهود المبذولة والقرارات المتخذة من جانب الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا (كوفيد 19) بشأن حماية أفراد المجتمع والمصابين بالأمراض المزمنة على وجه الخصوص من مخاطر هذا الفيروس.

وأشارت وزيرة الصحة إلى موضوع إدراج مرض فقر الدم المنجلي "السكلر" ضمن الأمراض المزمنة. كما قدمت د. نجاة أبو الفتح عرضاً حول النتائج الأولية للدراسة حول جدوى الاستثمار في مكافحة الأمراض غير السارية وعوامل الاختطار المرتبطة بها.

وناقشت استشاري الغدد الصماء والسكري د. دلال الرميحي، أهم وأبرز المستجدات المتعلقة بحملة الكشف المبكر عن سرطان القولون.