تعتزم إدارة البحث العلمي بالأمانة العامة لمجلس التعليم العالي، وبالتعاون مع مؤسسة "Clever Play"، عقد سلسلة محاضرات توعوية إلكترونية حول التخصصات المستقبلية ومتطلبات سوق العمل المتغيرة ودمج مهارات STEM في التعليم وأهميتها، ولاسيما في ظل التداعيات الراهنة لجائحة فيروس كورونا "كوفيد 19".

وستنطلق المحاضرات في 14 سبتمبر الجاري، وتستهدف فئات مختلفة تشمل معلمي العلوم والرياضيات والحاسوب بمختلف المراحل الدراسية، وطلبة المرحلة الثانوية، وأولياء أمورهم.

وأوضحت مديرة إدارة البحث العلمي بالأمانة د.فرزانة المراغي، أن المحاضرات تتناول سلسلة محاور مهمة للشركاء في العملية التعليمية وتحديد المسارات المستقبلية للطلبة؛ حيث ستكون المحاضرة الأولى بعنوان "نحو حصص افتراضية أكثر تفاعلية: توظيف مهارات STEAM في التعليم" وهي موجهة لمعلمي الرياضيات والعلوم والحاسوب بجميع المراحل الدراسية بهدف تعريف المعلمين بأساليب استخدام مهارات STEAM في الصفوف الافتراضية.



أما المحاضرة الثانية فهي موجهة لأولياء أمور طلبة المرحلة الثانوية لتمكينهم من مساعدة أبنائهم لاختيار مسارهم المهني في ظل التغيرات المتسارعة في سوق العمل تحت عنوان " كيف تعد ابنك للمستقبل؟".

وتأتي المحاضرة الثالثة لتخاطب طلبة المرحلة الثانوية، وتحمل عنوان "العالم يتغير بسرعة: هل فكرت في تخصصك المستقبلي؟" والتي تهدف إلى نشر الوعي بالتغيرات المتسارعة في متطلبات سوق العمل من التخصصات والمهارات المختلفة.

ونوهت المراغي بأنه سيتم لاحقاً الإعلان عن محاضرة متضمناً رابط التسجيل، مبينة أن المشاركة في جميع المحاضرات مجانية.

العضو المؤسس لشركة "Clever Play" الشيخة لطيفة محمد آل خليفة، أعربت عن اعتزازها بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والأمانة العامة لمجلس التعليم العالي، لتنفيذ المحاضرات المرئية، بما يعزز الشراكة المجتمعية، ويمكننا في الإسهام في تنمية المجتمع المحلي وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، وذلك من خلال نشر الوعي وتعزيز مهارات الناشئة في تخصصات ووظائف المستقبل.

يذكر أن المحاضرات، تأتي استكمالاً للمشاريع والمبادرات التي تنفذها إدارة البحث العلمي بالأمانة العامة لمجلس التعليم العالي الهادفة لتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للبحث العلمي 2014- 2024، التي تؤكد على تعليم العلوم والرياضيات والهندسة والتقنية STEM.