أعلن المبعوث الخاص لشؤون المناخ الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة د.محمد بن دينه، عن بدء العمل على زيادة مراكز جمع المخلفات البلاستيكية لصالح جمعية البحرين لأولياء أمور المعاقين وأصدقائهم، بالتعاون والتنسيق مع وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني والقطاع الخاص.

وأشار إلى أن المواقع الجديدة المُقترحة تم اختيارها على أساس القرب من المناطق السكنية والتنوع لتشمل جميع المحافظات، موضحاً أن المشروع بدأ بموقع واحد في متنزه ومحمية "دوحة عراد" بمحافظة المحرق حتى وصل إلى 4 مواقع خلال العام الأول من انطلاقه.

وقال إن كمية المخلفات البلاستيكية وخصوصاً قناني مياه الشرب البلاستيكية التي تم جمعها من هذه المواقع بلغت حوالي 20 طناً، كما وصلت إلى المجلس طلبات لزيادة عدد المواقع في الأماكن العامة وهو مؤشر إيجابي على نجاح المشروع وانعكاسه على المجتمع البحريني.



وأضاف أن تفاعل المجتمع البحريني مع هذا المشروع القيم يتركز على مستوى الوعي بالأخطار الناتجة عن الاستهلاك والتخلص غير المسؤول من المخلفات البلاستيكية على الأوساط البيئية، بالإضافة إلى كون العائد المالي منه يخصص لشراء الكراسي المتحركة لذوي الاحتياجات الخاصة وهو دافع إنساني يعكس تكاتف جميع المواطنين والمقيمين في البحرين.

وأكد أن المشروع، يأتي ضمن المبادرات التي يقوم بها المجلس بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة للحد من التلوث البلاستيكي في المملكة.