حقق طلبة كلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي نتائج متميزة في المسابقة الوطنية الأولى للبحث العلمي لطلبة المرحلة الجامعية بمؤسسات التعليم العالي الحكومية والإقليمية والخاصة في مملكة البحرين، والتي نفذتها إدارة البحث العلمي في الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني وشبكة العلوم والابتكار بالمملكة المتحدة.

واستطاع طلبة جامعة الخليج العربي من التتويج بجوائز المسابقة في مختلف فئاتها وهي العروض التقديمية، الملصقات البحثية، والملخصات البحثية.



وهنأ رئيس جامعة الخليج العربي الدكتور خالد بن عبدالرحمن العوهلي طلبة الجامعة الفائزين بجوائز المسابقة الذين اعتبرهم مؤشراً مشرقاً للتنمية في المجتمع الخليجي. ونموذجاً حياً يجسد الأهداف التي تأسست من أجلها جامعة الخليج العربي وعلى رأسها تعزيز البحوث الأكاديمية والتصدي للمعضلات الطبية التي تواجه المجتمع الخليجي.

إلى ذلك، حصدت الطالبة مروه حمود الغداني وهي طالبة عمانية بكلية الطب المركز الأول في فئة الملخصات البحثية عن بحثها المعنون "التفاعلات الدوائية بين الأدوية غير النفسية لدى المرضى المصابين بأمراض نفسية في مملكة البحرين" حيث رصد البحث من خلال دراسة أكثر من ألف وصفة طبية ثلاثة تصنيفات لتأثيرات الأدوية على المرضى النفسيين وهي: تفاعلات طفيفة بنسبة 4.6%، تفاعلات ملحوظة بنسبة 15.6%، وتفاعلات خطيرة بنسبة 2.9%.

فيما حصدت زميلتها من مملكة البحرين فاطمة صويلح المركز الثاني عن ذات الفئة عن بحثها المعنون " البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية على العملة البحرينية" والذي اختبر مجموعة من العملات البحرينية النقدية المعدنية والورقية، متعرفاً على أنواع البكتيريا التي تعتاش عليها، كما تم تحديد ما هو مقاوم منها للمضادات الحيوية.

فيما أستطاع زميلهما الطالب في السنة الخامسة عبدالله إبراهيم مفرح البربري، من مملكة البحرين التربع على منصة المركز الأول فئة الملصقات البحثية عن بحثه الذي سعى لدراسة الصدق والثبات في استبيان جودة الحياة، من خلال تطبيقه على 288 من مرضى فقر الدم المنجلي الذين تم استبيان آرائهم من خلال زيارتهم للمراكز الصحية في مملكة البحرين.

بدور فاز زميلهم الطالب حسن الوزان من دولة الكويت بالمركز الثالث عن فئة الملصقات البحثية، عن بحثه الذي حمل عنوان (المتغيرات في أنماط الأورام التناسلية الخبيثة في مملكة البحرين خلال الفترة من عام 1998 ولغاية عام 2016) حيث عملت الدراسة على رصد أبرز الأورام التناسلية الخبيثة والتي كان من أبرزها سرطانات الرحم، عنق الرحم، الثدي، المبايض. بالإضافة إلى البروستات وأورام الأعضاء التناسلية لدى الرجال. وقد أوجدت النتائج انخفاضاً كبيراً في نسبة الإصابة بسرطان عنق الرحم، والمبايض. فيما لا يزال انتشار سرطان الثدي معضلة تواجه مكافحة السرطانات في مملكة البحرين.

هذا وتمكن الطالب السعودي مانع علي من الفوز بالمركز الثاني عن فئة العروض التقديمية عن بحثه الذي حمل عنوان " الكافيين وعلاقته بالأعراض الصحية والنفسية" إذ رصد البحث أنماط تناول الكافيين وتأثيراتها من خلال فحص عينة تكونت من 700 طالب وطالبة من طلبة الجامعات في مملكة البحرين. وأوجد البحث أن غالبية عينة البحث تناولت القهوة يومياً وفقاً للمعدل المسموح به 4 أكواب او أقل. فيما وجد البحث ان من تناولوا الكافيين بما يتجاوز هذه النسبة عانوا من أعراض صحية تتمثل في: نوبات الرعب، الصداع، القلق الغير مبرر، عصر الهضم.

يشار إلى أن ما يقارب 300 طالب وطالبة من مختلف التخصصات شاركوا في المسابقة، تأهل من أعملهم للتصفيات النهائية 38 بحثاً من مختلف مؤسسات التعليم العالي الحكومية والإقليمية والخاصة . وتهدف المسابقة الوطنية الأولى للبحث العلمي إلى تحقيق الاستراتيجية الوطنية للبحث العلمي 2014-2024م، وتحديداً الهدف الثاني الذي ينص على "تعزيز القدرات البحثية الجامعية"، والهدف الرابع والذي ينص على "تحسين الوعي العام ونشر ثقافة البحث العلمي والابتكار". وضمت لجنة تحكيم المسابقة مجموعة من الخبراء في مجال البحث العلمي من كل من مملكة البحرين والمملكة المتحدة .