تنطلق في الساعة الثانية عشرة من منتصف يوم الخميس الموافق 11 فبراير 2021 فعاليات الندوة الافتراضية (الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة والاقتصاد الدائري-الفرص والتحديات: حالة دراسية مملكة البحرين) والتي تنظمها جامعة الخليج العربي بتنسيق وإدارة استاذ الهندسة البيئية المساعد في قسم الموارد الطبيعية والبيئة الدكتورة سمية يوسف. حيث تهدف الندوة الى إنشاء منصة تجمع بين ممثلي جميع الجهات المسؤولة والمهتمة والمعنية بقطاع إدارة المخلفات من جميع القطاعات في مملكة البحرين، لمناقشة التحديات التي تواجه تطبيق النهج المستدام لإدارة المخلفات الصلبة، لتكون لبنة للتعاون وتوحيد الجهود ونواة لمركزية إدارة القطاع في المستقبل لضمان استمرار تطويره واستدامته.

وقالت الدكتورة سمية يوسف إن الندوة ستشهد مشاركة شخصيات قيادية في مجال البيئة حيث يشارك في الندوة كل من سعادة الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا رئيس هيئة الطاقة المستدامة. سعادة السيد عصام بن عبدالله خلف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني. سعادة الدكتور محمد مبارك بن دينة المبعوث الخاص لشؤون المناخ الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة. الدكتور محمد علي حسن رئيس لجنة الموارد الطبيعية والبيئة بمجلس الشورى. السيد علي البقالي الرئيس التنفيذي لشركة ألمنيوم البحرين ألبا. السيد طارق الخوري المنسق الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة. والسيدة نور زيناتي مستشارة شبكة العلوم والابتكار في السفارة البريطانية بمملكة البحرين.



إلى ذلك، بينت الدكتورة سمية يوسف إن النهج المستدام لإدارة المخلفات يقوم على اعتبار المخلفات مورداً متجدداً ومصدراً اساسياً لصناعات أخرى، حيث أن نهج الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة يعتبر نهجا مستداما ويقوم على عدة مراحل: أولها تجنب انتاج المخلفات وتقليلها من المصدر كأولوية، وذلك عن طريق سن قوانين وتشريعات داعمة، ووضع سياسات تساهم في الحد من انتاج المخلفات وتحفيز الاستهلاك والانتاج المستدامين، وزيادة الوعي العام. ويأتي بعد ذلك إعادة الاستخدام لبعض مكونات المخلفات القابلة للاستخدام، ثم تدوير المواد القابلة للتدوير بتحويلها الى مواد أخرى والتي من الممكن أن تمثل مادة خام لصناعات أخرى. وبعد ذلك تأتي أهمية استغلال المخلفات لتوليد طاقة باستخدام التقنيات الحديثة، حيث تتطلب جميع هذه الممارسات المستدامة وجود سياسة فصل للمخلفات من المصدر لضمان نجاح تطبيقها وفعاليتها والحصول على النتائج المطلوبة.

موضحة ان الندوة ستناقش الوضع الحالي لمملكة البحرين وما هي التوجهات الرسمية المستقبلية في مجال إدارة المخلفات، كما ستناقش مدى أهمية اعتماد نهج الاقتصاد الدائري القائم على إعادة استخدام المواد والتدوير في حفظ الموارد لمملكة البحرين، مقارنة بالاقتصاد الخطي المعتمد حاليا، والذي يؤدي الى استنزاف الموارد وإنتاج المزيد من المخلفات. كذلك ستناقش الندوة الفرص المترتبة على اعتماد الاقتصاد الدائري كمنهجية لتحقيق الإدارة المتكاملة والمستدامة للمخلفات الصلبة عن طريق استغلال جميع مكوناتها الى اقصى حد، ودور ذلك في إنعاش الاقتصاد بإنشاء سوق جديدة للسلع المعاد تدويرها، وتوفير فرص عمل متنوعة والقضاء على البطالة وحماية البيئة والموارد الطبيعية، وبالتالي المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة SDGs2030 .

كما ستتناول الندوة أهمية الابتكار وتعزيز التكنولوجيا الخضراء في مجال إدارة المخلفات، بالإضافة الى الدور الذي يلعبه الابتكار وريادة الأعمال في الدفع بالصناعات الرائدة .

وستسلط الندوة الضوء على أهمية التعاون المحلي والإقليمي والدولي لتطوير قطاع إدارة المخلفات، وأهمية التنسيق المتكامل بين جميع الجهات لتحقيق استدامته.

علماً أن الدعوة عامة للجمهور الكريم لمتابعة الندوة من خلال رابط زوم

https://zoom.us/j/91012296774?pwd=S29ZNjVwM0ppRFJiQXVKS2h1Q1M4UT09#success

Meeting ID: 91012296774

Passcode: 32534