كشف الباحث د. نوح خليفة عن انخراطه الفكري اليومي في بلورة مفهوم جديد يسمى شرطة المواطنة والتأسيس له كمشروع جديد يضع البحرين على خارطة الدول الرائدة عالميا كأداء وفكر شرطي.

وأضاف أنه بالرغم من حداثة المفهوم إلا أنه الممارسات الشرطية البحرينية أكدت وجوده على أرض الواقع وريادة البلاد العملية في المجال لكنه يعتزم بلورة مفهوم نظري من خلال رصدها وتحليلها.

وقال إن وجود أرض خصبة تسهم في التأسيس للمفهوم ممثلة في الأداء الشرطي المتطور الذي يقوده الفريق أول الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة يمكن البحرين من امتلاك السبق العالمي أبرز دوافعه.



وأردف أن تجربته السابقة في إعداد أول منهج جامعي للمواطنة والحلقات البحثية والنقاشية التي أدراها خلال تدريسه 150 طالب وطالبة بالأكاديمية الملكية للشرطة أهم أسباب تنامي عزمه لمشروعه الجديد.

وقال إن هذا الانتاج سيكون ثالث انتاجاته العلمية في المجال الأمني وكان آخرها "الشرطة النسائية في خمسين عام" إضافة إلى أكثر من عشرين دراسة أطلقها مؤخرا في المجالات الإعلامية والاجتماعية.

واختتم بأن أنشطة شرطة وزارة الداخلية خلال الأزمة الصحية التي عصفت بالعالم والشرطة الذين يشرفون على تنفيذ الأحكام البديلة ومشاركات الشرطة في الحملات الخيرية والوقائية والانسانية ومبادرات المحافظات ومشاركات مجلة وطني وشرطة المجتمع وأنشطة الفرقة الموسيقية والخيالة تجارب أساسية ستوثق.