ناقش مجلس أمناء العاصمة مرئيات اللجنة الفنية بشأن مقترح التعديل على الاشتراطات التنظيمية التي تطبق على المشاريع الإسكانية "البلديات"، حيث تمت الموافقة على المرئيات بشأن الاشتراطات التنظيمة للتعمير في المناطق الإسكانية بعد إجراء التعديلات المطلوبة عليه، وأرتات اللجنة الموافقة على مقترح البلديات.

وحول عدم المساس والإضرار بالطبقة العازلة لمنزل الجار عند البناء فوق المبنى الأصلي، ويقوم المنتفع بتوقيع تعهد يتحمل بموجبه المسؤولية عن أي أضرار قد تحصل لمنزل الجار جراء عملية البناء، واقترحت البلديات إلغاء هذه المادة لعدم الاختصاص.

بينما ارتأت إلغاء توقيع تعهد حيث يكتب في اشتراطات كل رخصة بناء نص المادة بعد التعديل، بينما كان رأي اللجنة الفنية بأمانة العاصمة عدم الموافقة على إلغاء المادة والاقتراح بالتوقيع على تعهد موثق يلزم المنتفع بتحمل أي أضرار قد تحصل لمنزل الجار جراء عملية البناء وذلك حفظاً لحقوق الجار.



ووافق المجلس على مقترح البلديات إلغاء الشرط الزمني مرور 15 عاماً لطلبات التغييرات الإنشائية الرئيسة داخل البيت، كإزالة الجدران أو الجسور الحاملة، شريطة الإشراف الإلزامي من مكتب هندسي معتمد وكذلك وافقت على تعديل وزارة الإسكان بالالتزام بتقديم الرسومات الهندسية من مكتب هندسي معتمد في حال أي بناء يؤثر على الواجهات أو طلبات التغييرات الإنشائية الرئيسة داخل البيت.

ورفضت اللجنة مقترح البلديات السماح بالفتح على الطريق أو الشارع المعتمد بشرط الحصول على موافقة إدارة الطرق ووزارة الإسكان، كما يسمح بالفتح مباشرة على ممر المشاة في حال تقديم وثيقة ملكية نهائية أو شهادة مسح معتمدة تبين وجود هذا الممر، بينما وافقت اللجنة على تعديل وزارة الإسكان على النص بفتح باب خارجي مطل مباشرة على مواقف سيارات فقط ولا يسمح بعمل فتحات على الممرات ولا يتم الرجوع على ذلك لوزارة الإسكان.

ووافق المجلس على مقترح البلديات وتعديل الإسكان، بتنفيذ موقف سيارة إضافي في الجهة الجانبية أو الخلفية داخل البيت شريطة عدم تعارضه مع متطلبات إدارة تخطيط وتصميم الطرق بوزارة الأشغال ولا يتعارض مع مواقف سيارات عامة أو حدائق أو مماشٍ أو خدمات أخرى قائمة ولا يتم الرجوع في ذلك لوزارة الإسكان.

وارتأت اللجنة الموافقة على مقترح البلديات وتعديل الإسكان بعدم توفير الارتدادات في حالة الهدم وإعادة البناء بالنسبة إلى البيوت التي لا ليس لها ارتدادات بحسب البناء الأصلي فقط. ورفضت مقترح البلديات والإبقاء على البند الأصلي بسماح بإضافة مرافق للسكن بالسطح بنسبة لا تزيد عن 30% من المساحة وتكون بالجهة الخلفية من العقار.

كما وافقت على بناء دورين فوق مواقف السيارات المسقوفة (الكراجات) كما يسمح بالبناء فوق مرافق السكن بالدور الأول فقط على أن تحتسب من ضمن نسبة البناء المسموح بها، كما يجب ألا تزيد مساحة البناء عن 50 متراً مربعاً بارتفاع الدور الأول وإلغاء "أن تكون المرافق مجمعة في جهة واحدة فقط من العقار".