كشفت الوكيل المساعد للتعليم بوزارة التربية والتعليم الأستاذة لطيفة عيسى البونوظة، عن تفاصيل تأسيس أكاديمية ثمرات التدريبية، في ظل الأوضاع الاستثنائية، والتي شارك في ورشها وجلساتها الافتراضية حتى الآن ما يفوق 2400 معلم وقيادي تربوي.

وقالت البونوظة إن هذه الأكاديمية هي نتاج تعاون قطاع التعليم مع عدة قطاعات بالوزارة، لمواكبة المستجدات ومواجهة التحديات التي كان من أبرزها التباعد الاجتماعي وصعوبة تنفيذ البرامج بنفس الوتيرة السابقة، فتم اللجوء للتواصل الرقمي مع التربويين في جميع المواقع في داخل الوزارة وخارجها .



وأضافت أن أكاديمية ثمرات تولي اهتماماً كبيراً ومتنامياً بتطوير المدارس وتحسين أداء المعلمين وإثراء العملية التعليمية عبر التركيز على البث المباشر والنوعي لمجموعة من الورش في المجال التربوي لفئات متعددة من منتسبي المدارس وزارة التربية والتعليم .

وأكدت أن فكرة مشروع أكاديمية ثمرات تساهم في تطوير أداء وكفاءة العمل في المدارس الحكومية، وتخدم جميع رؤساء المدارس والقيادات المدرسية والمعلمين، إلى جانب أنها ترحب بالمشاريع والعناوين الإبداعية .

وعن أهداف الأكاديمية، ذكرت البونوظة أنها تسعى جاهدة إلى الارتقاء بقدرة الميدان التربوي وكفاءته من خلال منح المدارس الفرصة للتعرف على المستجدات التربوية كأولوية في خططها التشغيلية وبطاقة الجودة، كما أنها وفرت موقع للتفاعل المستمر مع قيادات المدارس ومنتسبيها في المحاور التربوية في عمليات التمكين وتعزيز قدرات المعلمين الأوائل والمعلمين ورفع كفاءتهم المهنية، وتوفير موقع فني حديث للبث المباشر الافتراضي للبرامج التربوية ضمن خطة دعم المدارس بمختلف مراحلها التعليمية، إلى جانب توحيد جهود الإدارات التعليمية ورؤساء المدارس في بث المنتديات والمشاغل التربوية عن بعد في الأوضاع الاستثنائية .

وفيما يتعلق بمحتوى المرحلة الأولى للبث في الأكاديمية، قالت الوكيل المساعد إنه يتم تقديم برامج تدريبية نوعية للميدان التربوي، بهدف استكمال المحاور التربوية المعتمدة ضمن خطة برنامج المعلمين المستجدين وفق القوائم المرحلة للمعلمين من العام الماضي، إلى جانب تمكين المدارس الحكومية من استيفاء متطلبات المراجعات الخارجية وفق أطر المراجعة واستمارة التقييم الذاتي بشكل دوري لكل فصل دراسي، وتنفيذ المحاور التربوية ذات الأولوية في دعم المدارس بما يتناسب والمتطلبات الملحة للأوضاع الاستثنائية للمدارس، علاوة على ذلك فإن للأكاديمية حساب مختص في بوابة وزارة التربية والتعليم للتواصل مع المدارس لضمان مشاركة الجميع.

وأكدت البونوظة أن الأكاديمية ترحب بكل المبادرات والإبداعات لتكون قناة فاعلة بين رؤساء المدارس وقيادات الوزارة وبين الميدان التربوي والمجتمعي .