سماهر سيف اليزل

كشف النائب ممدوح الصالح، أن المصروفات التي تنفقها البحرين سنوياً للمقيمين العاملين بوزارة التربية والتعليم تزيد عن 21 مليون دينار بحسب رد الوزارة، موضحاً أن تكلفة الفيزا لأسرة الموظف الأجنبي تزيد عن 1.6 مليون دينار في حال كانت الأسرة مكونة من 4 أفراد.

وقال الصالح إن "تكاليف الاستخدام من علاوات، وخدمات صحية مجانية تتجاوز 25.75 مليون دينار، وأن مجانية التعليم لأبناء هؤلاء الموظفين تكلف 3 آلاف دينار للطالب الواحد".



وأشار إلى أن البحرين ابتعثت ومازالت تبتعث الكثير من المتفوقين بكلفة تزيد عن 12 مليون دينار سنوياً، وعلى الرغم من ذلك فإن هناك عدداً من هؤلاء المبتعثين ما زالوا عاطلين عن العمل، معتبراً الأمر هدراً للطاقات البحرينية وللمال العام متسائلاً عن من تقع عليه مسؤولية هذا الهدر؟.

من جهته قال وزير التربية والتعليم د.ماجد النعيمي، إن "الوزارة لم تنشر إعلاناً خارجياً للتوظيف منذ 2018"، موضحاً أنه تم إنهاء عقود 1142 موظفاً بمعدل 300 سنوياً، فيما تم توظيف 3653 مواطناً بالوزارة.

وأضاف الوزير في رده على سؤال للنائب ممدوح الصالح، أن عدد زيارات البوابة التعليمية منذ بداية العام الدراسي وصلت لـ 52 مليون زيارة، مشيراً إلى أن هذا العدد يوضح الجهود التي بذلت من قبل الطواقم التعليمية، ذلك بالإضافة إلى 14 قناة يوتيوب، وقناة لذوي الهمم الذين توليهم الوزارة اهتماماً خاصاً لينالوا كافة حقوقهم في التعليم.

وأكد النعيمي، أن سياسة البحرنة مستمرة في قطاع التعليم، من خلال توفير معلم مؤهل قادر على أن يقوم بالدور المطلوب.