قالت الأستاذة المساعدة بقسم الإعلام والسياحة والفنون بكلية الآداب بجامعة البحرين الدكتورة ليلى حسن الصقر: "إن من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تميز الطالب وتفوقه في دراسته الجامعية هو وجود خارطة واضحة للنجاح".

وأوضحت د. الصقر - أثناء تقديمها محاضرة بعنوان: "كيف تخطط وتتميز في حياتك الجامعية" - أن التميز في الدراسة الجامعية يبدأ من وضع أهداف مكتوبة، تتصف بالواقعية وإمكانية التنفيذ، والقابلية للقياس.

وتحدثت د. الصقر - عبر الفضاء الإلكتروني ضمن برنامج "خطوات النجاح الأكاديمي" الذي تقدمه عمادة شؤون الطلبة - عن الإستراتيجيات التي توصل الطالب إلى تحقيق أهدافه خلال مشواره الجامعي، وأوضحت أن توفر الموارد المادية، والقدرات الشخصية، والظروف الاجتماعية والتكنولوجية، أمور تساعد الطالب على تحقيق أهدافه.



وقالت د. الصقر: "إن خطة النجاح والتميز ينبغي أن تخضع لمراجعة الأهداف بين فترة وأخرى، والبحث عن حلول عند مواجهة الصعوبات التي تعيق تحقيق الأهداف". كما تحدثت عن كيفية مواجهة المشاكل، وأكدت في هذا السياق أن يمتلك الطالب الرؤية الواضحة، وأن يتحلى بالصبر والإصرار، وأن يعمل ضمن قدراته، ولا يشعر باليأس والاستسلام عند مواجهة بعض المشاكل، بالإضافة إلى الاعتقاد أن التوفيق من عند الله سبحانه وتعالى.

ومن جانبها، قالت عميدة شؤون الطلبة الدكتورة فاطمة محمد المالكي: "إن برنامج "خطوات النجاح الأكاديمي" يضم مجموعة من المحاضرات، تهدف إلى مساعدة الطالب على التميز والنجاح خلال دراسته في جامعة البحرين". وأضافت د. المالكي "أن هذا البرنامج يعدُّ سلسلة من المحاضرات وورش العمل التي تنظم في كل فصل دراسي، تهدف إلى تنمية الدافعية لدى الطلبة نحو التعلم، والارتقاء بمستوى طموحاتهم، وتنمية قدراتهم المعرفية الذاتية والخبرات العلمية"، مشيرة إلى أن لهذا البرنامج دوراً بارزاً في إكساب الطلبة مهارات طرق الاستذكار الجيد، والاستعداد للامتحان.