قال وكيل الوزارة لشؤون البلديات المهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة أن "البلديات" وضعت خطة متكاملة لاستبدال عدد من الأرضيات الرملية لمناطق الألعاب في الحدائق والمماشي بأرضيات مطاطية.

وأوضح وكيل البلديات الى "الهدف من تغيير واستبدال بعض الأرضيات الى مطاطية ذات الجودة العالية تراعي عناصر الأمن والسلامة وطابع الحداثة، كما تلبي احتياج مرتاديها وتشجعهم على ممارسة رياضة المشي أو الجري.

وأكد على أن هذا التوجه يأتي بناءا على توجيهات وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف على العمل على التطوير المستمر للحدائق والمماشي من أجل خدمة مرتاديها.



وأوضح "تمتاز الأرضيات المطاطية المستخدمة في المرافق العامة والحدائق بالكثير من الخصائص التي تجعلها أفضل من المساحات الأرضية، ففي مناطق الألعاب تتأثر الأخيرة بعوامل عدة منها حركة الاطفال وحركة الرياح والأمطار، وبالتالي فهي معرضة للإزاحة باستمرار وتغير الخصائص، مما يتطلب استبدالها وإعادة توزيعها باستمرار"

وقال "في المساحات الرملية تتجمع الأوساخ، في حين أن الأرضيات المطاطية سهلة التنظيف والصيانة، وتضيف ألوان زاهية لمواقع اللعب، كما أن اللعب في المساحات المغطاة بالأرضيات المطاطية أنظف بالنسبة للأطفال من اللعب في المناطق المغطاة بالرمال.

وأوضح أن الأراضي المطاطية للماشي تكون مريحة للقدمين والركبتين لأنها تمتص ردة فعل الضغط الناشيء عن الخطوة فيمنع ارتداده كما أنها امتصاص الصدمات وتقلل الخشونة إضافة الى تقلل الشعور بالتعب"

أما الأراضي المطاطية في مناطق الألعاب فقال وكيل الوزارة لشؤون البلديات أنها " تمتص صدمة الوقوع وبذلك يحد من الاصابات الخطرة وتمنح الشعور بالأمان للأطفال وتحد من تطاير الأتربة وتأثيراتها على الجهاز التنفسي وتمنح شكل جمالي رائع".

وأشار إلى أن "البلديات" قطعت شوطا مهم في انجاز الأرضيات المطاطية في بعض الحدائق حيث أنجزت بلدية المنطقة الجنوبية مجموعة كبيرة منها متمثلة في حديقة خليفة الكبرى، وممشى الاستقلال، وممشى مدينة عيسى، وحدائق: نون، العائلة، و935، والياسمين، والنوير، والأسرة، والأنصار، وبو كوارة، والنرجس، وابن الجزري وحديقة المهاجرين (قيد الانجاز).

وتابع وفيما يتعلق بالمماشي، فقد تم استبدال الأرضيات الصلبة بأخرى مطاطية في ممشى مدينة عيسى المطاطي وممشى الاستقلال، لما توفره الأخيرة من مرونة وراحة في الاستخدام، وبالتالي تساهم في الحفاظ على صحة ممارسي رياضة المشي والجري في تلك المواقع.

وأكد وكيل شؤون البلديات " تقوم امانة العاصمة وبشكل مستمر بتطوير وصيانة الحدائق والتركيز على إضافة عناصر ومكونات جديدة تخدم شريحة اكبر من المواطنين والمقيمين في المنتزهات والحدائق والتي تقدر ب 46 منتزه وحديقة".

وأردف "تم تركيب ارضيات مطاطية من منطلق تطوير مناطق لعب الاطفال بمساحة 526 متر مربع وذلك لحديقتي أبوغزال وحديقة السيف، كما تم صيانة الالعاب الموجودة على امتداد ممشى جسر سترة على ارضيات مطاطية، ويتم حاليا دراسة التكلفة لاستبدال ممرات ممشى سترة لأرضية بمطاطية ".

وأشار إلى أنه من خطط أمانة العاصمة للسنوات القادمة واستبدال ارضيات مناطق الألعاب بأرضية مطاطية مناسبة للأطفال في حدائق العاصمة وذلك من ضمن الخطة التطوير للحدائق وتجهيز أماكن أكثر أمان للعب الأطفال".

وأكد وكيل البلديات على " أن هذه الاستراتيجية يتم إتباعها في جميع محافظات المملكة قائلا "قامت بلدية المنطقة الشمالية بتحويل ارضيات ساحات العاب الأطفال الى ارضيات مطاطية، وقد بلغت عدد الحدائق العامة التي تم تنفيذ الساحات بها 10 حديقة بمساحة كلية بلغت 2606 متر مربع".

وأشار إلى أنه" بلغت عدد المساحة الإجمالية للأرضيات المطاطية 231 متر مربع، واكبر مساحة ألعاب مطاطية في ساحل أبوصبح حيث تبلغ 683، ساحل البديع 100 متر مربع، حديقة الدراز 477 مت مربع، حديقة المالكية235 مت مربع ، حديقة جبلة حبشي 232 متر مربع ، حديقة حلة العبد الصالح متر مربع164، ممشى عالي 468 مت مربع ، حديقة ارجان 122 متر مربع، حديقة الجنبية 125 متر مربع، ممشى مدينة حمد1209 بلعت مساحة الأرضيات المطاطية 25 مت مربع".

مشيرا إلى أن البلدية الشمالية تعمل حاليا " لطرح المرحلة التالية من اعمال التطوير والتي تغطي جميع محاور التطوير. حيث تتضمن المشاريع تطوير ارضيات المطاطية لعدد من ساحات الالعاب في عدد من الحدائق العامة ضمن مشاريع العامين القادمين حيث ستشمل هذا العام حديقة مدينة حمد 1205 وحديقة الأمل وساحل البديع".

وفيما يتعلق في بلدية المحرق قال "ضمن سعيها لتحقيق افضل الخدمات في حدائقها تم إضافة الارضيات المطاطية 11 حديقة في المحرق وابرزها حديقة الكازينو، حديقة عقبة بن نافع في عراد، حديقة البسيتين 228، الحديقة الكبرى، ممشى الدير وسماهيج، حديقة 221 في البسيتين، حديقة البنا مجمع 212 حديقة الفاضل في المحرق، حديقة الشافعي في عراد، حديقة القصر في عرد، الحديقة المعلقة في الحالة و منزه الأمير خليفة"