شاركت الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين في الاجتماع البرلماني الافتراضي الذي نظمه الاتحاد البرلماني الدولي مساء أمس (الخميس)، عن بُعد، بالتعاون مع مجلس النواب الإيطالي، وذلك لبحث ومناقشة عددٍ من القضايا المتعلقة بتغير المناخ، حيث يأتي الاجتماع استعدادًا لمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ لعام 2021 (COP26) المقرر عقده في نوفمبر المقبل.

ومثّل الشعبة البرلمانية في الاجتماع أمس، أصحاب السعادة الأعضاء: النائب عبدالنبي سلمان النائب الأول لرئيسة مجلس النواب، النائب محمد السيسي رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس النواب، الدكتور محمد علي حسن علي رئيس لجنة المرافق العامة والبيئة بمجلس الشورى، الدكتورة ابتسام محمد صالح الدلال رئيسة لجنة شؤون المرأة والطفل بمجلس الشورى، السيدة منى المؤيد عضو مجلس الشورى، الدكتور بسام إسماعيل البنمحمد عضو مجلس الشورى، النائب عبدالله الذوادي، النائب فاطمة عباس.

وشهد الاجتماع نقاشًا وأسئلة قدمها ممثلو عدد من البرلمانات بمختلف دول العالم، حول الأولويات والجوانب الأساسية الخاصة بكل دولة من أجل وضع حلول لتحديات تغير المناخ، إلى جانب الدور المهم الذي يضطلع به البرلمانيون في سن التشريعات والقوانين المساندة والداعمة للبرامج والخطط الحكومية لمواجهة تغير المناخ.



يشار إلى أنَّ موضوع تغير المناخ يعتبر الهدف الثالث عشر من أهداف التنمية المستدامة التي تعمل الدول على تحقيقها. واتخذت مملكة البحرين العديد من الخطوات ونفذت مبادرات وبرامج لتحقيق هذا الهدف. كما صدقت مملكة البحرين على اتفاقية باريس للمناخ في ديسمبر 2016، والتي دمجت تهديدات تغير المناخ في السياسات الوطنية لجميع القطاعات، مما يمكنها من رفع قدراتها على تلبية متطلبات التكيف والتخفيف من تغير المناخ.