نظمت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية وجامعة البحرين ورشة تعريفية بمركز الإبداع التابع للجامعة، بهدف تعريف القطاع العام بجملة الحلول المبتكرة لتحديات التقنية والاتصالات بالمملكة، والخدمات الاستشارية التي يمكن أن يقدمها المركز من أجل تطوير وتنمية قطاع التقنيات والاتصالات في مملكة البحرين.

شارك في تنظيم الورشة شركات التقنية العالمية مثل أمازون ويب سيرفسيس، وبدعم من صندوق العمل (تمكين)، وحضرها 50 ممثلاً من الوزارات والمؤسسات الحكومية في مملكة البحرين. وتطرقت الورشة لوضع التحول الرقمي في المملكة، ومجالات الارتقاء به التي يتيحها المركز بالشراكة بين كافة القطاعات.

وأكدت الهيئة في مستهل الورشة التعريفية بأن الشراكة في تنظيم هذا اللقاء يأتي في إطار الحرص على نشر ثقافة المعرفة في مجال التقنية والتحول الرقمي وتكريس مبدأ تبادل الخبرات والأفكار بين المختصين والعاملين في هذا المجال بما يسهم في تطوير وتنمية قطاع التقنيات والاتصالات في مملكة البحرين.



وكان مدير مركز الإبداع في جامعة البحرين الدكتور مازن محمد علي قد استعرض خلال الورشة آلية الاستفادة من خدمات المركز، وأطر التعاون بين القطاعين العام والخاص، والتعريف بمفهوم التحديات في تسيير أعمال المؤسسة، وتقديم الخدمات العامة من خلال تقديم حلول مبتكرة في ظل الإشراف والاستشارة المتمكنة" مبينا في الوقت نفسه بأن مركز الإبداع سيعمل على طرح الحلول المبتكرة، وبصفة دورية على أن تصب هذه الحلول في جوانب عدة، أبرزها الخدمات ذات التكلفة الأكبر، الخدمات التي تستغرق أطول فترة لاستلام مخرجاتها من قبل العميل، الخدمات ذات الاشتراطات المعقدة والمترابطة، الخدمات التي تقدم من قبل أكثر من جهة، القطاعات ذات النسبة الأقل في التحول الإلكتروني، والمجالات الأكثر قابلية لتطبيق التكنولوجيا الحديثة، كقطاع النقل، وقطاع البلديات، والزراعة، ومجال الحماية المجتمعية.

وخلال الورشة تم التأكيد بان مركز الإبداع قد أحدث نقلة نوعية من خلال إتاحة البيانات الحكومية على منصات تفاعلية قابلة للربط بالتطبيقات والأنظمة الإلكترونية بصفة آنية، وهو ما أسهم في خلق خدمات وقطاعات جديدة في المجالات المختلفة باستخدام هذه البيانات، أو من خلال طرح مشاكل مؤسسات الخدمة العامة لاستشارة الجمهور، وأخذ آرائهم والحلول الإبداعية.

وحول أبرز الموضوعات التي تناولتها الورشة فقد قال نضال الباشا قائد الابتكار الرقمي بمنطقة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لخدمات أمازون ويب سيرفسز (مركز الابتكار السحابي) "بأن الورشة التعريفية كانت بناءة وتفاعلية، إذ عرضت مواضيع عدة، تهم القطاع الحكومي مثل: التحول الرقمي للحكومات، وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، بالإضافة إلى الفرص السانحة للاستفادة من البنية التحتية السحابية لشركة أمازون في مملكة البحرين.

وأضاف: "أنه قد تم عرض نماذج أولية عدة، عمل على تطويرها الطلبة في مراكز التطوير السحابي بمملكة البحرين، وهذه النماذج تعود لعدة مؤسسات وقطاعات مثل: وزارة الأشغال، ووزارة شؤون الإعلام، ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وهيئة البحرين للسياحة والمعارض، وشركة نفط البحرين (بابكو)، بالإضافة إلى الاتحاد الدولي للريشة الطائرة، ومعهد الإدارة العامة. لافتاً إلى أن عدداً من المشاركين في الورشة طرحوا مشاريع عدة لتطويرها في مراكز الابتكار، مؤكداً أن ورش عمل تفصيلية سوف يتم تنظيمها مع هذه المؤسسات خلال الربع الثالث من العام الحالي (2021م)".

كما يعمل المركز حاليا على دعوة الكوادر البشرية فيه للاستفادة من الحلول التي يقدمها في تطوير البرامج والتطبيقات وتقديم الخدمات، وتخصيص كادر تعليمي وآخر مهني لإدارة المركز وإرشاد الباحثين والمهتمين للاستفادة من خبرة صندوق العمل تمكين في تشجيع ريادة الأعمال، وربط عملية التعلم بالمشاركة في برامج المركز، والمساهمة في بناء الجيل الثاني من الشركات التي تنافس الشركات الرائدة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات التي تمتاز بجرأة أكبر في خوض المخاطر، وإيجاد الحلول الجذرية للترويج لطاقاتها الإبداعية.

يذكر أن مركز الإبداع قد تطرق خلال الورشة إلى المشاريع الطلابية، ومنها: تطبيق لغة الإشارة الذي يقدم حلولاً إلى فئة الصم على هواتفهم المحمولة، تسهل عليهم عملية التواصل مع الآخرين في أنشطتهم اليومية البسيطة مثل: التواصل مع سائقي سيارات الأجرة، أو أثناء التسوق، أو المشاركة في مناقشة بسيطة.

وتطبيق لغة الإشارة للصم أو البكم، الذي يوفر إمكانية الانضمام إلى مكالمة جماعية عبر الإنترنت، مع ترجمة لغة الإشارة الخاصة بهم إلى أي لغة مدعومة للحضور الآخرين، وترجمة من اللغة الفعلية إلى لغة الإشارة في وقت واحد ومشروع حل مقدم لشركة نفط البحرين (بابكو)، من أجل التحكم في كمية الكيروسين التي تحتاجها المخابز، حيث لا توجد آلية للتحكم في الاحتياجات الدقيقة للمخابز من الكيروسين.

وفي ختام الورشة أعربت كل من هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية ومركز الإبداع بجامعة البحرين عن شكرهم لكافة الجهات على حضورهم ومشاركتهم وتفاعلهم الإيجابي، كما أعربوا عن تمنياتهم باستمرار التعاون والتنسيق بين الهيئة وجامعة البحرين وبما يسهم في إبراز دعم مساعي وممارسات التحول الرقم إقليميا وعالميا.