في إطار تطوير الأنشطة الطلابية المواكبة للتقدم التكنولوجي، تطرح وزارة التربية والتعليم برنامج "الفضاء الصغير" لأول مرة ضمن نشاطها الصيفي الذي تنفذه افتراضياً للعام الدراسي الثاني على التوالي، ويبدأ يوم الأحد المقبل الموافق 11 يوليو 2021، بعد انتهاء التسجيل نهاية يوم الخميس 8 يوليو.



وأوضحت الدكتورة بدور بوحجي رئيسة مركز رعاية الطلبة الموهوبين أن المركز سبق أن نفذ هذا البرنامج خلال العام الدراسي المنتهي، ولكن تم ضمه هذا العام ضمن البرامج الجديدة في نشاط الوزارة الصيفي، مع تعزيزه وربطه بنموذج STEAM التعليمي العالمي، الذي يركز على تزويد الطلبة بمعارف ومهارات متقدمة في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات، وذلك لاحتضان وتطوير الموهوبين ممن لديهم شغف في مجال الفضاء الخارجي وبناء المراكب الفضائية واستخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.

وأضافت أن البرنامج يشمل سلسلة من الورش التدريبية التفاعلية التي تتناول الوصول للفضاء، والتعرف على الصواريخ الفضائية، إلى جانب الأقمار الصناعية وتاريخها وأنواعها ومهامها ووظائفها وأهمية استقبال البيانات منها، إضافةً إلى رحلة في مدارات الاقمار الصناعية، واستكشاف الفضاء الخارجي والتعرف على الكواكب والأجرام السماوية، وتصميم المركبات الفضائية.


هذا وسيتولى تقديم البرنامج مختصون من الوزارة، إلى جانب عدد من الخبراء في علوم الفضاء من الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء، ومجموعة شباب البحرين الفلكية.

والجدير بالذكر أن نشاط الوزارة الصيفي الافتراضي يضم (48) برنامجاً متنوعاً لطلبة جميع المراحل الدراسية، يتم تقديمها عبر الفضاء الرقمي.