أكدت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار أن العلاقات الثقافية البحرينية اليابانية شهدت تطوراً كبيراً خلال السنوات الماضية وتنفيذاً للعديد من المشاريع المشتركة، جاء ذلك خلال استقبال معاليها في مكتبها اليوم الأحد الموافق 18 يوليو 2021م لسفير اليابان السيد مياموتو ماسايوكي، وذلك بمناسبة تعيينه سفيراً جديداً لبلاده لدى مملكة البحرين.

ورحّبت بالسفير ماسايوكي متمنّية له مهمّة دبلوماسية موفّقة وناجحة لدى المملكة، مشيرة إلى أن الهيئة تتطلع إلى مزيد من التعاون مع السفارة اليابانية خلال المستقبل القريب.



وتمنّت أن المستقبل القريب تنفيذ المشروع الطموح بتشييد المقرّ الدائم للمركز الإقليمي العربي للتراث العالمي قرب مستوطنة سار والذي صمّمّه المعماري الياباني العالمي تداو آندو.

كذلك تناول اللقاء الحديث عن مشاركة البلدين في اجتماع لجنة التراث العالمي الرابع والأربعين والذي تترأسه الصين ويقام حالياً حتى نهاية الشهر الجاري، حيث أكدت معاليها أن البحرين تدعم إدراج المواقع اليابانية الجديدة على قائمة التراث الإنساني العالمي والعمل على توطيد العلاقات بين مختلف الأطراف خاصةً فيما يتعلّق بمواقع التراث العالمي.

من جانبه شكر السفير الياباني معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة لعملها المتواصل على تقوية علاقات اليابان والبحرين الثقافية، مؤكداً أن غنى ثقافة البحرين يعكس انفتاحها على الحضارات المختلفة. وأدى سعادته استعداده الدائم للتعاون مع الهيئة من أجل تحقيق الرؤى المشتركة والارتقاء بالحراك الثقافي في البحرين وبرامجه المختلفة.