استقبلت الجامعة الأمريكية بالبحرين د. تاميلا هاولي، نائب رئيس اللجنة العليا للكليات والجامعات التابعة للرابطة الغربية للمدارس (WSCUC) في مملكة البحرين. حيث تفقدت حرم الجامعة في الرفاع، كون الجامعة في طور السعي للحصول على الاعتماد الإقليمي للولايات المتحدة. وكانت الجامعة الأمريكية بالبحرين قد أعلنت في 3 يونيو 2021 استيفائها شروط الاعتماد عبر اللجنة العليا للكليات والجامعات التابعة للرابطة الغربية للمدارس والكليات.

ورافق د. هاولي في زيارتها كل من د. سوزان ساكستون، رئيس الجامعة الأمريكية بالبحرين، د. وفاء المنصوري، مسؤول اعتمادية الاتصال في الجامعة لاستكشاف استحداث إنشاء نماذج للمؤسسات الدولية في البحرين ومنطقة الشرق الأوسط ، للتماشي والتفاعل مع أفضل الممارسات العالمية التي تركز على الطلاب والتوظيف، بالإضافة إلى استحداث طرق متقدمة للاحتفاظ بالنهج الاستشاري للاعتماد مع ضمان الاستدامة.

وخلال زيارتها، التقت د. هاولي بأعضاء مجلس الجامعة، وقيادتها، وأعضاء هيئة التدريس، والموظفين، ومجلس الطلبة، لتوجيه مجتمع الجامعة لإجراءات عملية الاعتماد.

هذا وتعرفت د. تاميلا على شخصيات المجتمع البارزة ، وهم سعادة د. الشيخة رنا بنت عيسى آل خليفة، الأمين العام لمجلس التعليم العالي؛ د. جواهر المضحكي، الرئيس التنفيذي لهيئة جودة التعليم والتدريب، ممثلين لقطاع التعليم العالي في مملكة البحرين. ثم التقت د. هاولي بعد ذلك مع كل من د. مي العتيبي، رئيس مجلس الأمناء بمدرسة بيان البحرين؛ د. كمال عبد النور، رئيس مدرسة ابن خلدون الوطنية، ممثلًا لقطاع ال K-12

كما تم تقديم د. هاولي إلى أصحاب المصلحة الرئيسيين في المجتمع؛ سعادة السيد خالد الرميحي، الرئيس التنفيذي لشركة ممتلكات القابضة، وسعادة السيدة ماغي ناردي، القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى البحرين؛ والسيدة ماري ماكغينيس، المدير التنفيذي لغرفة التجارة الأمريكية (AmCham).

وخلال هذه الزيارات تمت مناقشة المشهد البحريني المتطور، وعلاقة المملكة الإستراتيجية طويلة الأمد مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وعلقت د. سوزان ساكستون قائلةً "يشرفني أن أرحب بالدكتورة تاميلا هاولي في مملكة البحرين، وأن نقوم بتعريفها على طلابنا، والقيادات التنفيذية بمملكة البحرين، والمنطقة بشكل عام كون زيارتها تعد تجسيداً واقعياً لجهودنا الرامية لتحقيق مهمتنا المتمثلة في تزويد طلاب الجامعة الأمريكية بالبحرين بالفرص المحلية والدولية لتحقيق أهدافهم المهنية والشخصية، من خلال توفير بيئة جذابة تركز على الطلاب وتقودهم إلى التعلم وتعزيز الإبداع في بيئة متعددة الثقافات".

وأضافت "ان هذه الزياره ومثيلاتها تدعم رؤيتنا بأن نصبح مركزًا للتعليم على الطريقة الأمريكية في المنطقة، ليس فقط لخلق مسارات عالمية لطلابنا، بل أيضًا لتقديم نموذج مستدام للجامعات في المنطقة للاعتماد الأمريكي الإقليمي".

الحدير بالذكر أن الاعتماد الإقليمي للولايات المتحدة المعترف به من قبل وزير التعليم الأمريكي ومجلس اعتماد التعليم العالي (CHEA) يحمل أعلى مستوى لضمان الجودة على المستوى المؤسسي في الولايات المتحدة. وتستغرق عملية الاعتماد عادة خمس سنوات وتسترشد ب ١٦ معيارًا صارمًا للأهلية، وتشمل هذه الزيارات "أول زيارة اعتماد " (SAV)، حيث ستقوم لجنة WSCUC بزيارة إلى مملكة البحرين، لتفقد حرم الجامعة الأمريكية بالبحرين.