اختتمت أمس الثلاثاء أعمال النسخة السابعة من أسبوع المنامة لريادة الأعمال والتي أقيمت خلال الفترة من 20 إلى 26 أكتوبر الجاري، والتي شهدت مجموعة متنوعة من الفعاليات وورش العمل وجلسات التواصل سواء عبر الحضور أو من خلال الاتصال المرئي، كما شهد هذا الملتقى السنوي، مشاركات ضخمة وصلت الى 7000 مشارك من جميع أنحاء العالم للاستفادة والتعلم والتواصل والتعرف على فرص جديدة لريادة الأعمال .

وأكد النائب أحمد صباح السلوم، رئيس مجلس إدارة جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، على أهمية تنظيم أسبوع المنامة لريادة الأعمال وما يطرحه من موضوعات مفيدة وقيمة، منوها أيضا بحجم المشاركات الكبير والذي يجمع العديد من الخبراء في هذا المجال واستعراضهم لتجاربهم الشخصية في قطاع ريادة الأعمال.



وأعرب السلوم عن تطلعه ان تشهد النسخة القادمة من أسبوع المنامة لريادة الأعمال، اعلان جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إطلاق منصتها الالكترونية، حتى تتمكن للشركات الصغيرة والمتوسطة من أن تجتمع سويا عبر منصة واحدة وهو ما يمثل قيمة مضافة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ويمكنها من الاستمرار في الابتكار.

وشاركت جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في فعاليات أسبوع المنامة لريادة الأعمال باعتبارها أحد الشركاء الداعمين للفعالية، فقد قامت أمس الثلاثاء بتنظيم جلسة نقاشية حول ريادة الأعمال وتطوير الأعمال في حاضنة برو سكاي للإعلام والأعمال بغرفة تجارة وصناعة البحرين.

وقد جمعت الجلسة التي حملت عنوان "الازدهار في الأوقات العصيبة" أكثر من 40 مشاركًا من مختلف القطاعات، إلى جانب 5 متحدثين وهم: السيد عامر جانجوا، كبير مسؤولي المنتجات في شركة "أيون ديجيتال" ، والسيدة فاطمة إبراهيم عضو مجلس إدارة جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والرئيس التنفيذي لشركة "أندرا للعلاقات العامة"، والسيد سعد أحمد ، مؤسس منصة " لوكل بحرين" ، و السيد بدر المديفع و السيد عبد الله أحمدي مؤسس بودكاست "خوش فكرة " ،وادارت الجلسة السيدة جويل ألمظ، تنفيذي العلاقات العامة في شركة أندرا للعلاقات العامة، بإدارة الحوار.

وألقت الجلسة الضوء على ممارسات واستراتيجيات ريادة الأعمال عندما يتعلق الأمر ببناء منتج أو منصة، خاصة في وقت انتشار الجائحة، واستعرض المتحدثين تجاربهم الشخصية وكيفية التعامل عندما يتعلق الأمر بتغيير نماذج أعمالهم، وإعادة تقييم أهدافهم وتقييمهم للمستهلكين ونظرتهم الحالية لقطاع رواد الأعمال .

وقالت السيدة فاطمة إبراهيم، إن فترة كورونا خلال العامين الماضيين مثلت تحديا كبيرا امام رواد الاعمال ودفعتهم الى النمو والتغيير والابتكار من أجل الاستمرار، مضيفة أن رائد أعمال هو شخصً يدير شركة، ويجب أن تكون مستعدا لمواجهة التحديات، من خلال فهم كيفية إيجاد حل لكل مشكلة.

من جانبه قال السيد عامر جانجوا أن هناك عنصرين مهمين لرواد الأعمال وهما أنه يتعين عليهم أن يكونوا شغوفين ومرنين، مضيفا أنه خلال الفترة الماضية من استطاع مواجهة التحديات هو الأشخاص الأكثر مرونة في عملهم والذين استطاعوا تحويل الشدائد إلى ميزة أو فرصة.

بدوره أشار سعد احمد مؤسس الى تجربته قائلا "لقد أنشأنا منصة تستند إلى قيمنا، وأصبحنا المصدر الرئيسي في البحرين للأخبار المحلية، وخلال الوباء، قمنا بتحويل المحتوى الخاص بنا للمساهمة في سلامة ورفاهية جمهورنا ".

بدر المديفع، أكد أن منصته كانت قادرة على المساهمة بشكل كبير في دعم رواد الأعمال خلال الجائحة عبر إنشاء محتوى يمكن مشاركته للشباب الطموح الذين كانوا يتطلعون إلى بناء مشروعهم الخاص.