مريم بوجيري


تستضيف قبة البرلمان اليوم النسخة الثانية من برنامج برلمان الشباب والذي سيناقش أبرز القضايا الشبابية ضمن جلسة محاكاة بمجلس النواب حيث ستشهد مشاركة وإلقاء كلمة كريمة من سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب كما سترأس الجلسة رئيسة مجلس النواب فوزية زينل.

وسيتم خلال الجلسة مناقشة العديد من الموضوعات التي سيتطرق لها الشباب أعضاء البرنامج، تتضمن إجابة وزير العمل والتنمية الاجتماعية على سؤال برلماني حول خطط الوزارة لتوفير فرص عمل للشباب البحريني، إلى جانب اقتراح بقانون و 5 اقتراحات برغبة وطلب مناقشة عامة لاستيضاح سياسة الحكومة في دعم ريادة الأعمال بين فئة الشباب.

ومن المتوقع أن يتم الإجابة على السؤال البرلماني المذكور شفاهةً ضمن الجلسة في محاكاة واقعية للجلسات باتباع المادة 136 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب والتي تنص على الآتي: «يبلغ الرئيس الجواب إلى مقدم السؤال فور وروده ويدرج السؤال والجواب في جدول أعمال أول جلسة تالية لهذا الإبلاغ، كما يدرج في الجدول أيضاً السؤال الذي لم يجب عليه الوزير في الموعد المحدد في المادة السابقة ليتم الرد عليه شفاهةً في المجلس، وللوزير أن يطلب تأجيل الإجابة إلى موعد لا يزيد عن 7 أيام فيجاب طلبه ولا يجوز التأجيل لأكثر من هذه المدة إلا بقرار من المجلس».


وسيستعرض أعضاء برلمان الشباب اقتراحاً بقانون يهدف لإضافة حكم يتعلق بعضوية مجال إدارات الجمعيات والمراكز الشبابية ينص على ألا يقل عدد فئة الشباب فيها عن 4 من المجموع الكلي البالغ 12 عضواً ضمن لجنة الشؤون التشريعية والقانونية.

من جانبها أكدت الجمعية الشبابية البحرينية الموافقة على المقترح من حيث المبدأ كونه يعزز دور شريحة الشباب في إدارة المؤسسات والجمعيات المعنية بشؤونهم، ويسهم في تنشيط هذه المؤسسات ورفدها بالدماء الجديدة القادرة على الدفع نحو برامج ومبادرات شبابية تستجيب لتطلعات هذه الفئة واحتياجاتها، كما أشارت إلى أن الفئة العمرية الأقل من سن الرشد (21 عاماً) تدخل ضمن شريحة الشباب، ما ينبغي معه مراعاة موضوع الأهلية في مباشرة التصرفات القانونية وبالأخص ما يتعلق بالالتزامات المالية وإبرام العقود وغيرها من مهام قد تتطلبها التزامات العضوية في مجالس الإدارة.

وسيتم استعراض اقتراح برغبة لتخصيص مقاعد دراسية سنوية للمواطنين الراغبين في استكمال الدراسات العليا في جامعات البحرين بمساهمة من الشركات المملوكة للدولة.

كما يناقش البرلمان اقتراحاً برغبة لإنشاء مدينة دائمة ذكية للشباب على غرار مدينة الشباب الموسمية التي تقيمها وزارة شؤون الشباب والرياضة والاقتراح بإنشاء أكاديميات احترافية للرياضات الأولمبية في جميع محافظات المملكة.

واقتراح برغبة لتوثيق التعاون بين صندوق العمل «تمكين» ووزارتي العمل والتنمية الاجتماعية ووزارة شؤون الشباب والرياضة في تقديم دورات تدريبية مجانية للجمعيات والمراكز الشبابية والأندية.

كما سيتم مناقشة اقتراح برغبة لتجديد رخص السياقة في الفئة العمرية من 18-21 عام بصورة سنوية للحد من الحوادث والمخالفات المرورية وستبدأ الجلسة في تمام 9:30 صباحاً وسيتم بثها عبر قناة مجلس النواب على منصة «يوتيوب».