العمل على إعادة صياغة استراتيجية شاملة لـ«بيت التجار»


أنس الأغبش

«تصوير: نايف صالح»

ألقى مترشحون لانتخابات غرفة تجارة وصناعة البحرين في دورتها الثلاثين، باللوم على بيت التجار بالتقصير في حق الشارع التجاري، خصوصاً وأن انطباع التجار يتمثل في ابتعاد «الغرفة» عن التاجر ولم تكن ملجأ له، في وقت أكدوا أنهم سيعملون على إعادة صياغة استراتيجية شاملة لـ«بيت التجار» حال فوزهم بمقاعد مجلس الإدارة.

وأوضحوا في مناظرة نظمتها «الوطن»، قبيل الانتخابات المقرر إجراؤها السبت المقبل، أن هناك أعضاء ينتمون إلى «الغرفة» وتؤخذ منهم رسوم ولا يعرفون مقرّها، مطالبين مجلس الإدارة القادم بإجراء دراسة شاملة لتحديد مَوَاطن الخلل من ناحية تواصل «الغرفة» مع الأعضاء، عبر إشراك المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في صياغة القرار.


وشارك في المناظرة، المترشح المستقل يعقوب العوضي، والمترشحة المستقلة هدى رضي، ومرشحة «كتلة تجار 22» سونيا جناحي، ومترشحا «كتلة ريادة 22» الدكتور فيصل الناصر وهدى جناحي.

وفيما أكد العوضي، أهمية إعادة تشكيل اللجان القطاعية في الغرفة وتوسيع دورها، ردت سونيا جناحي قائلة: «أنت كنت عضواً في إعادة تشكيل اللجان»، ليعاود العوضي تأكيده أنه كان حينها لا يملك صلاحية اتخاذ القرار.

وفي حين أكد الناصر، أن ظاهرة العزوف عن الترشح للانتخابات تحتاج إلى دراسة لمعرفة الأسباب ومحاولة جذب الجمعية العمومية إلى بيتهم مجدداً، شاطرته الرأي هدى رضي، موضحة أن إعادة سن التشريعات سيعيد الفجوة بين الأعضاء و»الغرفة»، بينما أكدت هدى جناحي، أنه سيتم العمل على تطوير آليات عمل بيت التجار بأن يكون الحاضن لـ»الخاص».