عقدت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بمجلس النواب، اجتماعها الحادي العشرين، في دور الانعقاد السنوي العادي الرابع، من الفصل التشريعي الخامس، برئاسة سعادة النائب فاضل السواد، اليوم الأربعاء، وبحضور أصحاب السعادة النواب أعضاء اللجنة، وعبر الاتصال المرئي.

وخلال الاجتماع اطلعت اللجنة، على مشروع قانون بالموافقة على تعديل المادة (61) من النظام "القانون" الموحد للجمارك لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، المرافق للمرسوم رقم (11) لسنة 2022م، وارتأت اللجنة سلامة المشروع بقانون من الناحية الدستورية.



ثم اطلعت اللجنة على قرار مجلس الشورى بخصوص مشروع قانون بإضافة مادة جديدة برقم (11) مكرراً إلى قانون البلديات الصادر بالمرسوم بقانون رقم (35) لسنة 2001 (المعد في ضوء الاقتراح بقانون المقدم من مجلس النواب)، وقررت اللجنة سلامة قرار مجلس الشورى من الناحية الدستورية.

كما واطلعت اللجنة على الاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (15) لسنة 2007 بشأن المواد المخدرة والمؤثرات العقلية، وارتأت اللجنة وجود شبهة عدم الدستورية في الاقتراح بقانون.

واطلعت اللجنة على الاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام قانون التأمين الاجتماعي الصادر بالمرسوم بقانون رقم (24) لسنة 1976، وقررت اللجنة سلامة الاقتراح بقانون من الناحية الدستورية.

ثم ناقشت اللجنة، مشروع قانون (بصفة الاستعجال) بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لضباط وأفراد قوة دفاع البحرين والأمن العام، الصادر بالمرسوم بقانون رقم (11) لسنة 1976م. وقررت اللجنة سلامة المشروع بقانون من الناحية الدستورية.