محرر الشؤون الاقتصادية

شهدت أسعار المواشي استقراراً في السوق المحلي مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، أرجعه كثيرون إلى ابتعاد بلدان المنشأ عن الأزمة الأوكرانية الروسية وتداعياتها على الأسواق العالمية والعربية.

وأكدوا لـ" الوطن" أن الأسعار ستكون قريبة من أسعار العام الماضي مع وفرة في المعروض من الأغنام الحية والأبقار في السوق المحلي.



وكشف رئيس مجلس إدارة مجموعة "ترافكو" إبراهيم زينل عن انتهاء الشركة من الاستعدادات اللازمة لاستقبال عيد الأضحى المبارك، حيث تم جلب نحو 3500 رأس من الأغنام الصومالية الحية إلى جانب 900، متوفرة بحظائر الشركة، مشيراً إلى أن أسعار الأضاحي لهذا العام تتراوح ما بين 50 ديناراً وحتى 55 ديناراً للأغنام الصومالية، عازياً استقرار الأسعار إلى ابتعاد بلدان المنشأ عن التداعيات الاقتصادية العالمية المتصاعدة على الأسواق الدولية والإقليمية.

وأضاف عدنان خالد، مربي مواشٍ أن الفترة الماضية شهدت عمليات بيع وفيرة لتغذية الأسواق خاصة وأن عيد الأضحى المبارك على الأبواب وتجار المواشي يستعدون له مبكراً لتوفير احتياجات السوق، لافتاً إلى أن أسعار أغنام النعيمي تتفاوت ما بين 120 ديناراً إلى 140 ديناراً، إلا أن الأسعار ربما قد ترتفع بعض الشيء نظراً لارتفاع أسعار الأعلاف.

وقال أحمد المناعي، تاجر مواشٍ إن الأسعار تتراوح بين 65 ديناراً إلى 80 للأغنام الصومالية التي تصل أوزانها إلى 23 كيلو جراماً بعد الذبح، وبالنسبة للغنم النعيمي يتفاوت سعره ما بين 145 ديناراً إلى 155 ديناراً لوزن يصل 30 كيلو جراماً عقب عملية الذبح، مشيراً إلى أن المعروض من المواشي يلبي حاجة السوق التي من المتوقع أن ترتفع آخر أسبوعين قبل عيد الأضحى المبارك بسبب تهافت المستهلكين على شراء الأضحية والاتفاق عليها قبيل العيد.