أطلق المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية المظلة الرسمية للصناعة المالية الإسلامية أمس، ورشة العمل الفنية حول: "استراتيجيات التحول الرقمي في المؤسسات المالية الإسلامية"، حضورياً وذلك بعد مرور ما يقارب عامين من تنفيذ الأنشطة والمبادرات عن بٌعد.

وتهدف الورشة إلى التعرف على الآليات الفعالة لتحقيق استراتيجيات التحول الرقمي الناجحة في المؤسسات المالية الإسلامية. وخلال جدول الأعمال، سيتم تسليط الضوء على سبل تطبيق هذه الاستراتيجيات من قبل المؤسسات المالية الإسلامية لتلبية احتياجات العملاء والمحافظة عليهم من خلال توفير منتجات وخدمات رقمية مميزة، مع التركيز على التحديات المحاطة بها.

وأكدت مدير الشؤون المالية والإدارية في المجلس العام زينب العويناتي، على أهمية تسريع التوجهات التكنولوجية التي تساعد في تعزيز مكانة المؤسسات المالية الإسلامية في الأسواق العالمية، والقدرة على تلبية توقعات العملاء والمحافظة عليهم.



ودعت إلى أهمية تنفيذ استراتيجيات محددة توضح متطلبات البنى التحتية لتحقيق التحول الرقمي بنجاح ومواكبة المنافسة في الأسواق العالمية، بدلاً من التعبير عن الرغبة في التحول الرقمي دون اتخاذ خطوات جادة للتغيير.

وشهدت الورشة، حضوراً واسعاً من ممثلي البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية والهيئات التنظيمية والرقابية والمنظمات الدولية. وخلال الجلسات النقاشية، سيكتسب المشاركون المعرفة العلمية والمهارات العملية اللازمة لتحديد وتنفيذ آليات التحول الرقمي المناسبة لمؤسساتهم، وذلك من خلال مجموعة من الحالات الدراسية من واقع العمل.

وتندرج هذه المبادرة تحت هدف التطوير المهني، والذي من خلاله يسعى المجلس العام إلى تطوير القدرات المهنية وتأهيل الكوادر البشرية في صناعة الخدمات المالية الإسلامية، حيث استهدفت الورشة المهنيين في البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية والعاملين في الهيئات التنظيمية والسلطات الرقابية.