عباس المغني (تصوير: سهيل الوزير)

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة ألمنيوم البحرين "ألبا" علي البقالي أن الدراسة المبدئية لإنشاء خط الإنتاج السابع بطاقة 540 ألف طن، ستجهز بنهاية العام الجاري. مؤكداً أن الخط السابع سيرفع إنتاج الشركة إلى 1.8 مليون طن من 1.5 مليون طن.

وأكد أن انشاء الخط السابع سيكون ضمن خطط الوصول إلى الحياد الصفري الكربوني، حيث سيتم إلغاء خطوط الإنتاج القديمة (1 و2 و3)، عند الانتهاء من إنشاء خط الإنتاج السابع الذي يقوم على تكنولوجيا حديثة، الانبعاث الكربوني منها منخفض جداً، مقارنة بخطوط الإنتاج القديمة التي بنيت على تكنولوجيا قديمة في السبعينيات من القرن الماضي.



وأشار إلى أن الشركة لديها خطة عمل متكاملة ستساهم في تحقيق أهداف الشركة المرجوة بما يتوافق والأهداف التي تبنتها مملكة البحرين للوصول إلى الحياد الكربوني الصفري بحلول 2060. ومن شأن خطة العمل هذه أن تسرّع من تحقيق الإنجازات المبدئية، بالإضافة إلى وضع الأهداف القصيرة وبعيدة المدى، وذلك في إطار مهمة الشركة، ما سيعزز من مكانتها كمصهر للألمنيوم حاصل على شهادة مبادرة استدامة الألمنيوم (ASI).

وذكر أن الشركة تعمل على تنفيذ خطة إنشاء حديقة "ألبا" للطاقة الشمسية بسعة تزيد عن 5 ميغاوات، حيث ستغطي مساحة تتجاوز 37 ألف متر مربع موزعة على المواقع التشغيلية، ومواقف السيارات ونادي ألبا، وذلك لتحقيق تطلعاتها المستقبلية بتنويع مصادر الطاقة وتبني تقنيات توليد الطاقة النظيفة، تماشياً مع الرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين 2030 وأهدافها الرامية إلى تحقيق الطاقة النظيفة والمتجددة.