حصد السيد محمد عيسى حماد الرئيس التنفيذي لأمن المعلومات في بنك البحرين الإسلامي (BisB)، ورئيس استمرارية الأعمال في مجموعة بنك البحرين الوطني، على درجة الزمالة المهنية من معهد استمرارية الأعمال (FBCI)، ليصبح بذلك أول مواطن بحريني وخليجي يحصل على هذه الدرجة.

ويُذكر بأن هذه الدرجة المهنية التي يمنحها معهد استمرارية الأعمال موجهة للأشخاص الذين تشهد جهودهم وإسهاماتهم على مدى الأثر الإيجابي الفاعل الذي يتركونه في قطاعات أعمالهم على المستوى المحلي والإقليمي والدولي. وقد جاء حصول السيد محمد على هذه الدرجة نظير إنجازاته المتميزة التي تشمل مشاركته في العديد من المبادرات العالمية، بما في ذلك انضمامه للجنة تحكيم جوائز معهد استمرارية الأعمال (BCI) على المستويات الاقليمية والعالمية، فضلًا عن جهوده في لجنة مراجعة معايير الآيزو ISO22301: 2019 الدولية، حيث ساهم بتقديم توصيات لتطوير اشتراطات أحدث نسخة من هذا المعيار توجيهي.

ويُشار إلى أن محمد حماد هو العضو الوحيد المشارك ضمن مجموعة عمل معهد استمرارية الأعمال المعنية بدليل الممارسات الجيدة لعام 2023 من منطقة الشرق الأوسط، حيث يضم الدليل المبادئ التوجيهية التي تقود قطاع استمرارية الأعمال دوليًا. ، كما عمل بنشاط في تحديد وتطوير اللوائح والاستراتيجيات والسياسات الوطنية المندرجة في مجالات استمرارية الأعمال والمعلومات والأمن السيبراني. كما ويترأس لجنة استمرارية الأعمال التابعة لجمعية مصارف البحرين (BAB).



وقد تمكن محمد حماد خلال مسيرته المهنية من قيادة بنك البحرين الإسلامي نحو حصد شهادة الآيزو (ISO) 22301:2019 – في نظام إدارة استمرارية الأعمال (BCMS) ، وذلك كأول مؤسسة في مملكة البحرين والثانية بمنطقة الشرق الأوسط تحقق هذا الإنجاز. وخلال السنوات الثلاث الماضية، حصل على جائزة "محترف الاستمرارية والمرونة (القطاع الخاص)" على مستوى منطقة الشرق الأوسط في العام 2020، وتمكن من ابراز آليات العمل الجماعي داخل المجموعة من خلال نيلها لجائزة "التعاون والمرونة المؤسسية" على مستوى المنطقة في العالم 2021، وقاد مجموعة بنك البحرين الوطني في العام 2022 لتحقيق جائزة "أفضل فريق لاستمرارية ومرونة الأعمال" على مستوى الشرق الأوسط والعالم.

وبهذه المناسبة، صرح السيد ياسر الشريفي الرئيس التنفيذي لبنك البحرين الإسلامي قائلًا:" "فخورون بنيل محمد حماد رئيس أمن المعلومات بالبنك على درجة الزمالة من جهة مرموقة تمتثل لمعاييرها كافة المؤسسات الرائدة عالميًا. ونظراً لكون هذه الدرجة تخصصية

للغاية ويحصدها فئة محدودة من المهنيين في المجال من مختلف أنحاء العالم، فيعتبر حصول محمد حماد عليها بمثابة علامة فارقة تُثري رحلتنا المؤسسية وتفخر بها المجموعة ككل."

وأضاف قائلًا: "يعكس الإنجاز تميز الكفاءات البحرينية ومدى تواجدها في المشهد العالمي، ويُبرز مدى الريادة الثقافية والفكرية التي يتسم بها فريقنا القيادي. كما ويقف شاهدًا على التزامنا باحتضان ودعم المواهب والكفاءات المحلية الواعدة، وامتثالنا الدائم بتعزيز أنظمة أمن المعلومات لدينا."

ويُعد معهد استمرارية الأعمال (BCI) منظمة احترافية دولية رائدة وداعمة لاستمرارية الأعمال والمرونة مقرها المملكة المتحدة، وهو ينظم مجموعة من المبادرات والمشاريع العالمية في هذا المجال. وتتمثل أهداف المعهد في تحديد معايير ومبادئ توجيهية دولية تمتثل لها الجهات التنظيمية المشاركة من مختلف القطاعات الرائدة، حيث تشارك فيه آلاف الأعضاء/المؤسسات من جميع أنحاء العالم.