حذيفة إبراهيم

نتطلع إلى ان نكون ضمن أفضل 20 وجهة عالمية بالخدمات اللوجستية..

أكد وزير المواصلات والاتصالات محمد الكعبي أن البحرين تدرس بناء مطار جديد، مشيراً إلى أن المملكة تهدف إلى أن تكون بين أفضل 20 وجهة عالمية في مجال الخدمات اللوجستية.



وأشار خلال لقائه مع مجلة «أوكسفورد بزنز غروب»، والذي نشرته ضمن تقريرها عن مملكة البحرين، إلى أنه يمكن للقطاع الخاص أن يلعب دوراً كبيراً في توسيع عمليات النقل والخدمات اللوجستية، مشيراً إلى أن من بين الأمور التي يمكن للقطاع الخاص المساهمة فيها، تطوير البنية التحتية للموانئ، والتي صممت حالياً للمواد فقط، حيث يمكن أن تكون محطة للرحلات البحرية.

وقال إن نظام مترو البحرين يتم بناؤه على أساس التصميم والبناء والتمويل والتشغيل والتحويل، والذي بموجبه يقدم المطور الخاص الخبرة والتمويل لبناء المترو، وتشغيله على مدار الثلاثين عاماً القادمة، وسيكون هذا النموذج الأول من نوعه لنظام مترو في دول مجلس التعاون.

وأكد أن منطقة البحرين اللوجستية تهدف إلى جذب الاستثمار الأجنبي المباشر من خلال الاستفادة من قربها من ميناء خليفة بن سلمان.

وبيّن أن البحرين تتطلع إلى تحسين العمليات الرقمية وتوسيعها في مجال الخدمات اللوجستية والنقل والمواصلات، من خلال تبسيط إجراءات الترخيص والحجز والتتبع، وأتمتة بعض العمليات المعينة، مؤكداً أن صالة الركاب الجديدة في مطار البحرين الدولي تتميز بأحدث تقنيات مناولة الأمتعة، ونظام اتصالات متقدم.

وأكد أن نظام النقل المستدام والمتكامل تماماً يهدف إلى تعزيز الخدمات اللوجستية وزيادة الإنتاجية والتجارة، بالإضافة إلى تكوين مناخ استثماري أكثر جاذبية يخدم البحرين والمنطقة أيضاً.

وتابع: «نعمل أيضاً على أنظمة فرعية للمواصلات من شأنها أن تساعد في تعزيز النقل في جميع أنحاء المملكة، من بينها أنظمة نقل جديدة من وإلى محطات المترو، ومسارات مخصصة للدراجات الهوائية، ونظام نقل يعتمد على «الدراجات الكهربائية»، والتي بالفعل بدأ استخدامها في البحرين».