عصام بدوي




كشفت إحصائيات حديثة، أن مملكة البحرين، قامت بإعادة تصدير سيارات «دفع رباعى» للأسواق الخارجية بقيمة 10 ملايين دينار، وذلك خلال شهرى أكتوبر ونوفمبر من العام الجارى 2023.


وبحسب أحدث تقرير إحصاءات للتجارة الخارجية، الصادر عن هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، جاءت سيارات الدفع الرباعى فى المرتبة الثانية كأكثر السلع التى يُعاد تصديرها بقيمة 5 ملايين دينار فى شهر نوفمبر الماضى 2023، كما جاءت فى نفس المرتبة وبنفس القيمة فى قائمة أكثر السلع من حيث إعادة التصدير فى شهر أكتوبر 2023.

وبحسب التقرير، بلغ إجمالى قيمة السلع التى يتم إعادة تصديرها من البحرين نحو 74 مليون دينار عن شهر نوفمبر 2023، استحوذ على 85% منها عشر دول.

وبحسب احصائيات شهر نوفمبر الماضى، جاءت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الأولى من حيث الدول الأكثر استحواذًا على السلع المُعاد تصديرها من البحرين بقيمة 16.9 مليون دينار، تلتها المملكة العربية السعودية بقيمة 16.8 مليون دينار، ومن ثم كانت لوكسمبورغ في المرتبة الثالثة بقيمة 8 مليون دينار. فى حين لم يتغير ترتيب تلك الدول، فيما يخص شهر أكتوبر الماضى، حيث جاءت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الأولى من حيث الاستحواذ على السلع البحرينية، المُعاد تصديرها بقيمة 20 مليون دينار، تلتها المملكة العربية السعودية بقيمة 15 مليون دينار، إلا أن المركز الثالث كان من نصيب سنغافورة بقيمة 6 مليون دينار.