أيمن شكل


أعلن المنتدى الاقتصادي الدولي السنوي «روسيا - العالم الإسلامي: منتدى قازان» ، الذي يجمع ممثلين عن جميع دول منظمة التعاون الإسلامي، عزمه افتتاح سوق قازان الحلال التجاري الدولي في جمهورية تتارستان، كأكبر منصة تجارية للمسلمين في روسيا الاتحادية، وذلك في الفترة من 14 إلى 19 مايو المقبل، بظل توقعات أن يجذب أكثر من 40 ألف زائر لاحتوائه على 4.5 ألف منتج حلال من جميع أنحاء العالم.

ووفقا للبيان فقد «شهد حجم التبادل التجاري بين روسيا ودول منظمة التعاون الإسلامي، في عام 2021 نموا بلغ حجمه 113.3 مليار دولار بما يزيد بنسبة 43.2٪ عن عام 2017».

وكان الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه قال، في خطابه أمام المشاركين في منتدى قازان 2023، إن سوق الحلال والإمدادات المتبادلة من المنتجات المطابقة للمعايير الإسلامية تفتح آفاقًا واسعةً جديدةً.


وبحسب ما كشفه الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي في مايو 2023 فإن سوق الحلال العالمي ينمو بسرعة كبير ويقدر الآن بـ2.6 تريليون دولار، في ظل آمال أن يواصل المنتدى تطوير صناعة الحلال والتجارة في روسيا. حيث يتوقع بحلول عام 2028، أن تصل قيمة سوق الحلال إلى أكثر من 11 تريليون دولار.

يذكر أن انعقاد المعرض الدولي لأفضل المنتجات الحلال في إطار منتدى قازان يسهم في تسيير تطوير الصناعة والتجارة الخارجية للاتحاد الروسي بشكل عام. ومن الممكن خلال المعرض شراء المواد الغذائية والملابس والاكسسوارات ومستحضرات التجميل وغيرها من السلع الاستهلاكية ذات شهادة الحلال، التي أنتجتها شركات التصنيع الرائدة في العالم الإسلامي.

وتمكن الزوار في عام 2023، من التعرف على منتجات من إيران وأفغانستان والسنغال وتركيا. ومن المتوقع هذه السنة أن تولي شركات إندونيسية وماليزية اهتمامًا بالمعرض ودخول سوق الحلال الروسي المتنامي أيضاً.

يشار إلى أن مجموع المشاركين في المعرض قد بلغ 400 عارض قدموا 4500 منتج، حيث أصبح سوق قازان الحلال التجاري الدولي منصةً مريحةً للتسوق العائلي وشراء البضائع الحلال. وقد زارها أكثر من 40 ألف ضيف ، بما في ذلك وفود رسمية من ماليزيا وباكستان وأوزبكستان والمغرب والبحرين وتشاد والسنغال وإيران وتركيا والغابون؛ وممثلو وسائل الإعلام الأجنبية؛ والمشاركون في منتدى عموم روسيا لرجال الدين التتار؛ والدبلوماسيون الشباب من دول منظمة التعاون الإسلامي؛ ونواب مجلس الدوما للاتحاد الروسي؛ وأعضاء حكومات المناطق الاتحادية.

من المقرر أن يقام المعرض التجاري الدولي قازان سوق الحلال في 14-19 مايو 2024، في الحديقة الصناعية الزراعية «قازان». وسيتمكن المشاركون من تقديم منتجاتهم على المسافة التجارية التي تبلغ 5 آلاف متر مربع. بتكلفة للمشاركة تعادل 210 دولار أمريكي لمساحة التجزئة المجهزة بالواجهة، كما أن المعرض متخصص في المنتجات الغذائية وتجارة الجملة والتجزئة والسلع الاستهلاكية.