زهراء حبيب


حصلت على 5.20 درجة في مؤشر جودة الشوارع

احتلت مملكة البحرين المرتبة الرابعة خليجياً و25 عالمياً في جودة الطرق العالمية لعام 2023 بحصولها على 5.20 درجة في مؤشر جودة الطرق، فيما جاءت الإمارات العربية المتحدة الأولى خليجياً والكويت الخامسة على مستوى الخليج، أما سنغافورة فهي الأولى عالمياً.

وتعتبر جودة الطرق جزءاً مهماً من البنية التحتية للبلدان في جميع أنحاء العالم، وتتمتع بعض البلدان بجودة طرق أفضل من غيرها، ولتحديد الدولة التي لديها أفضل الطرق، تم منح درجة QRI أو درجة مؤشر جودة الطرق للعديد من البلدان، بعد إجراء استطلاع شمل قادة الأعمال من 144 دولة وآرائهم حول الطرق حول العالم، ووفق ما نشره موقع (worldpopulationreview) فإن إحصائيات جودة الطرق العالمية لعام 2023 جاءت كالتالي:

سنغافورة 6.50، هولندا 6.40، سويسرا 6.30، اليابان 6.10، هونج كونج 6.10، البرتغال 6.00، الإمارات العربية المتحدة 6.00، النمسا 6.00، كوريا الجنوبية 5.90، إسبانيا 5.70. وأكد التقرير أنه على الرغم من أن الولايات المتحدة لديها أكبر عدد من الطرق في العالم، إلا أنها لا تتمتع بأعلى تصنيف لجودة الطرق.

وحالياً، الدولة التي تتمتع بأعلى مؤشر لجودة الطرق هي سنغافورة، وتحتل كوريا الجنوبية حالياً المركز الثاني.

وتشمل الدول الأخرى التي حصلت على تصنيفات QRI عالية المملكة العربية السعودية بـ 5.20، ومصر بـ 5.10، وتركيا وكندا بـ 5.00 لكل منهما.

ووفقا للتقرير فإن العديد من البلدان لديها أنظمة طرق رائعة، إلا أن هناك بلدان ذات أنظمة سيئة أيضاً، حيث تعد تشاد هي الدولة التي لديها حالياً أدنى مؤشر لجودة الطرق في العالم بتصنيف 1.90 فقط. مدغشقر وموريتانيا بلدان لديهما طرق أفضل قليلاً من تشاد، لكن درجات تقييم الجودة في كل منهما تبلغ 2.0 حاليًا، فيما حصلت كل من جمهورية الكونغو واليمن وهايتي على تصنيفات (QRI) تبلغ 2.10 درجة.

ولفت التقرير إلى أن جودة الطرق تعتمد على معايير عدة تتضمن متوسط نقاط السرعة، وهي جودة الطرق بناءً على أوقات السفر بين المدن الكبرى.