هبة محسن

الفكرة المبتكرة البداية الأساسية لأي شركة

أكد رائد الأعمال عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين باسم الساعي أن فرص تأسيس شركات ناشئة ناجحة (ستارات أب) أصبحت اليوم متاحة ومتعددة، معتبراً أن أهم ما يميز هذه الفرص هي الحاجة إلى الإبداع والأفكار المبتكرة.
وقال الساعي: «إن الفكرة المبتكرة، التي تحل مشكلة حقيقية يعاني منها الناس، هي نقطة البداية الأساسية لأي شركة ناشئة (ستارت أب)، كما أن البحث عن حلول لمشاكل كبيرة تؤثر على آلاف أو ملايين الناس هو ما يعطي للشركة الناشئة فرصة نجاح أكبر».
وأوضح الساعي أن حجم السوق الكبير الذي تستهدفه الشركة الناشئة الـ«ستارت أب» يمنحها فرصة انطلاق أكبر، وكلما كان السوق المستهدف أكبر، زادت فرص نجاح الشركة.
وعن الدعم المتوفر لشركات الـ«ستارت أب»، ذكر الساعي أن الدعم المتوفر للشركات الناشئة في مختلف المجالات يمكّنها من النمو والتطور بشكل أسرع، سواء كان هذا الدعم مالياً أو فنياً أو تسويقياً، موضحاً أنه كلما كانت الفكرة مبتكرة ومتميزة، كلما زادت فرص نجاح الشركة الناشئة.
واعتبر أن الفرص المتاحة اليوم لشركات الـ«ستارت أب» باتت أكبر من ذي قبل، وقال: «نحن في حاجة لمزيد من الإبداع في هذه الشركات، وأن تكون الأفكار مختلفة بالدرجة الأولى، وتقدم حلولاً للمشاكل الموجودة، وهذه دائماً الشرارة التي بناءً عليها نشأت شركات كبيرة، وليس بالضرورة أن تكون أفكار هذه الشركات مقتصرة على قطاع التكنولوجيا فقط».
ونصح الساعي أصحاب الشركات الناشئة بالتفكير في الانطلاق إلى الأسواق الخارجية، لما لهذه الخطوة من أهمية، مؤكداً أن النظر إلى الأسواق الإقليمية والعالمية يوسع من آفاق النمو والانتشار للشركات الناشئة.
وشدد الساعي على أن الفرص المتاحة اليوم للشركات الناشئة أصبحت أكبر من أي وقت مضى، وأن الإبداع والابتكار هما المفتاح الأساسي لنجاح هذه الشركات، داعياً إلى الاستفادة من هذه الفرص والخطوات المهمة، وقال: «نحن نحاول دائماً أن نشجع أصحاب الشركات الناشئة بتقديم أفكار أصلية، وأن يحاولوا حل مشاكل كبيرة يعاني منها آلاف وملايين الأشخاص، حجم السوق كبير وهذا يعطي للستارت أب فرصا أكبر للانطلاق».