أبقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط خلال عامي 2024 و2025 دون تغيير، مشيرة إلى أن مرونة النمو الاقتصادي وقوة السفر الجوي سيدعمان استخدام الوقود خلال أشهر الصيف.

وفي تقريرها الشهري المنشور على موقعها الإلكتروني؛ توقعت أوبك ارتفاع الطلب العالمي على النفط بمقدار 2.25 مليون برميل يوميًا في عام 2024 و1.85 مليون برميل يوميًا في عام 2025، وهي نفس التوقعات التي أعلنتها الشهر الماضي.

وأوضحت المنظمة أنه من المتوقع أن يؤدي النشاط القوي في حركة التنقلات والسفر الجوي في نصف الكرة الشمالي خلال موسم العطلات الصيفية إلى زيادة الطلب على وقود النقل، مما سيساهم في نمو الطلب في الولايات المتحدة.

وأضاف التقرير أن التفاوت في التوقعات المتعلقة بنمو الطلب في عام 2024 يرجع جزئيًا إلى الاختلافات حول وتيرة التحول العالمي نحو الوقود النظيف. وفي هذا السياق، أعلنت شركة بي.بي في وقت سابق من اليوم أن الطلب على النفط سيبلغ ذروته العام المقبل.

يذكر أن تحالف أوبك+، الذي يضم أوبك وحلفاء من بينهم روسيا، يطبق سلسلة من تخفيضات الإنتاج منذ أواخر عام 2022 لدعم السوق. وقد اتفق التحالف في الثاني من يونيو على تمديد تخفيضاته الأخيرة التي تبلغ 2.2 مليون برميل يوميًا حتى نهاية سبتمبر، مع إلغائها تدريجيًا اعتبارًا من أكتوبر.

كما رفعت أوبك توقعاتها لنمو الاقتصاد العالمي هذا العام إلى 2.9% من 2.8%، مشيرة إلى إمكانية زيادة هذه النسبة بفضل الزخم الاقتصادي الذي تشهده الدول خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وأكدت أوبك أن زخم النمو الاقتصادي في الاقتصادات الكبرى ظل مرنًا خلال النصف الأول من العام، مما يدعم مسار النمو الإيجابي الشامل على المدى القريب.