زهراء حبيب

وفق «أجيليتي اللوجستي للأسواق الناشئة» و«ثقة الاستثمار العالمي»


صنف تقريران اقتصاديان عالميان البحرين ضمن أفضل الدول العربية في سهولة الأعمال الرقمية، ومؤشر الاستعداد الرقمي 2024، بعد أن احتلت المرتبة 16 عالمياً في الجهوزية الرقمية بين الأسواق الناشئة.
واحتلت الإمارات المرتبة الأولى عالمياً، وقطر الرابعة، والسعودية السادسة عالمياً، وتليها عمان بالمركز الـ13 على الصعيد العالمي، ثم البحرين في المرتبة الـ16، وتليها الكويت في المركز 17 عالمياً، وذلك وفق مؤشر أجيليتي اللوجستي للأسواق الناشئة.
وفي سياق متصل، كشف تقرير صادر عن مجلة «CEOWORLD» عن أن البحرين احتلت المرتبة الرابعة خليجياً بين أفضل الدول في سهولة ممارسة الأعمال الرقمية 2024، إذ جاءت الإمارات في المركز الأول خليجياً، تليها السعودية ثم قطر فالبحرين، ومن بعدها الكويت وعمان.
وأكد التقرير أن تلك التصنيفات جاءت وفق مؤشر ثقة الاستثمار العالمي للمجلة لعام 2024، وجاءت فيه الولايات المتحدة كأفضل دولة في العالم من حيث سهولة ممارسة الأعمال الرقمية وهي «السوق الرقمية» الأكثر جاذبية للمستثمرين والقوى الماهرة، ثم الصين في المركز الثاني، تليها اليابان والمملكة المتحدة وألمانيا.
واحتلت الهند المرتبة السادسة، بينما فرنسا وكوريا الجنوبية وكندا والإمارات العربية المتحدة المراكز العشرة الأولى. احتلت تايوان وسنغافورة وهولندا والبرازيل وروسيا المرتبة من 11 إلى 15 عالمياً.
وأصدرت المجلة «مؤشر ثقة الاستثمار العالمي» والذي صنف أفضل 128 دولة من حيث التجارة الإلكترونية وجاذبية السوق الرقمية من منظور الاستثمار العام، واستطلعت آراء أكثر من 120 ألفاً من كبار المديرين التنفيذيين وقادة الأعمال من جميع أنحاء العالم في حوالي 128 دولة ومنطقة مختلفة.
واستند الاستطلاع على خمس سمات مختلفة وهي: إمكانات السوق، والقوى العاملة الماهرة، وريادة الأعمال، والإطار المؤسسي والابتكار، والأمن والخصوصية والسياسات الحكومية، ومنح كل فئة وزناً متساوياً في تحديد التصنيف العام، ويهدف التقرير إلى قياس أداء الدولة والعوامل التي تجعلها جاذبة لتنمية الأعمال في قطاعي التجارة الإلكترونية والرقمية.