شاركت بورصة البحرين، البورصة المرخصة من مصرف البحرين المركزي والعضو المراقب في المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (IOSCO)، عن مشاركتها في النسخة الثامنة من أسبوع المستثمر العالمي (WIW) الذي يقام سنويًا.

وانضمت بورصة البحرين افتراضيًا إلى 100 بورصة عالمية أخرى في فعالية (قرع الجرس) بهدف نشر الثقافة المالية، التي أطلقها اتحاد البورصات العالمية.

وتعد هذه المرة السابعة على التوالي التي تشارك فيها البورصة في هذا الحدث، مما يؤكد التزامها المتواصل بتعزيز الثقافة المالية وزيادة الوعي لدى المستثمرين من خلال التعاون مع الشركاء المحليين والبورصات العالمية.

وخلال هذا الأسبوع، نظمت بورصة البحرين عددًا من الأنشطة بالتعاون مع عدد من الجهات ذات العلاقة للتأكيد على أهمية الثقافة المالية وإلقاء الضوء على المبادرات التوعوية التي تنظمها البورصة ومن ضمنها تنظيم ورشة توعوية بمشاركة الرائد محمد العبدالله، رئيس شعبة الجرائم المالية بوزارة الداخلية لتسليط الضوء على مخاطر الاحتيال الإلكتروني للمستثمرين.

ويعد أسبوع المستثمر العالمي حملة عالمية تنظمها المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية، لزيادة الوعي بأهمية تثقيف المستثمرين وحمايتهم، كما تلقي الضوء على المبادرات المختلفة  لمنظمي الأوراق المالية.

وفي هذا العام ركزت الرسالة الرئيسية لحملة أسبوع المستثمر على ثلاثة مواضيع تعكس التغيرات المتسارعة في القطاع المالي: التكنولوجيا والتمويل الرقمي، الأصول المشفرة، والتمويل المستدام.

وبهذه المناسبة، قال الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة، الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين "إن مشاركتنا المستمرة في أسبوع المستثمر العالمي للمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية إنما تؤكد التزام بورصة البحرين بزيادة وعي المستثمرين مما يساهم في تعزيز منظومة أسواق رأس المال في البحرين. ومن خلال مشاركتنا في مثل هذه المبادرات، فإن بورصة البحرين إلى جانب البورصات العالمية الأخرى تهدف إلى تسليط الضوء على الدور المحوري الذي تلعبه الثقافة المالية في تعزيز قوة ومرونة أسواق المال. وسوف نواصل التزامنا بالتعاون مع المؤسسات المحلية والإقليمية والعالمية للارتقاء بالثقافة المالية، وتعزيز أساليب حماية المستثمرين، وتبني معايير الاستثمار المسؤول."

ومن جانبه، قال السيد جان - بول سيرفيس، رئيس المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية، ورئيس هيئة الخدمات والأسواق المالية في بلجيكا "لقد شهد أسبوع المستثمر العالمي في العام الماضي مشاركة 118 دولة، ونحو 730 مليون شخص. وفي ظل التطورات التكنولوجية وزيادة استخدام الذكاء الاصطناعي، فإننا نواجه الآن تحديات جديدة. كما نشهد ظهور توجهات جديدة مثل التشفير، والتداول الجزئي، وتطبيقات اللعب في المجالات المختلفة، ونسخ التداول. وإنني على ثقة بأن أسبوع المستثمر العالمي 2024 سوف يستند على النجاحات التي حققها سابقًا لضمان زيادة توعية المستثمرين بمثل هذه القضايا، وإننا نتطلع إلى المشاركة في هذا النجاح."

ونظمت بورصة البحرين العديد من البرامج التوعوية التي تستهدف تعزيز الثقافة المالية عبر مختلف الفئات العمرية، بما يتوافق مع الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، وتشمل تلك المبادرات برنامج (بورصة البحرين التدريبي لأعضاء مجالس الإدارة)، وبرنامج (المستثمر الذكي)، وبرنامج (تحدي التداول الاستثماري "تريد كويست")، وبرنامج (أسواق المال للتدريب المهني).