حسن عبدالنبي:

قال رئيس المرشدين السياحيين أصدقاء دلمون، والممثل الإقليمي لاتحاد المرشدين السياحيين العرب، ميرزا النشيط، في تصريح لـ"الوطن" إن مملكة البحرين فازت باتخاذها مقراً إقليمياً لاتحاد المرشدين السياحين العرب، مؤكداً أن البحرين حققت إنجازاً على الصعيد الإقليمي بتجديد الثقة كمقر إقليمي لدول الخليج العربية للسنة الخامسة على التوالي حتى نهاية العام 2019.

وأكد أن الإنجاز يتوافق مع الرؤية الاقتصادية 2030 لسمو ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الأمير سلمان بن حمد آل خليفة في جعل البحرين نموذجاً فعالاً في المحافل الإقليمية والدولية، وقد حصلنا على هذه الثقة من خلال الجهود التي قمنا بها كمرشدين سياحيين أصدقاء دلمون بجمعية تاريخ وآثار البحرين من خلال برامج الرحلات الاستطلاعية كزيارة سلطنة عُمان ومصر والأردن وتونس للاطلاع على تاريخ وتراث البلدان العربية والالتقاء بالمرشدين في تلك الدول والتعرف على تجاربهم والتي تهدف للترويج إلى السياحة البينية وهي إحدى أهداف الاتحاد.



وذكر أن اتخاذ البحرين مقراً إقليمياً لاتحاد المرشدين السياحيين العرب له الأثر الكبير في جذب الحركة السياحية للمملكة، وهو ما تعمل عليه هيئة البحرين للسياحة والمعارض حالياً من أجل رفع الدخل السياحي في الناتج المحلي.

وأضاف إن البحرين سباقة في عدة أفكار على الصعيد السياحي، من بينها إقرار يوم المرشد السياحي البحريني الذي تبناه مؤتمر اتحاد المرشدين السياحيين العرب برعاية وزارة السياحة والوحدة الاقتصادية لجامعة الدول العربية، وأقر إقامة يوم المرشد السياحي العربي على غرار يوم المرشد السياحي البحريني والذي دشنه معالي وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد بن راشد الزياني في عام 2016 كأول دولة عربية.

وبين أهمية الدعم الذي تقدمه جمعية تاريخ وآثار البحرين، متبعاً: "حبذا لو تساهم أيضاً وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، وهيئة البحرين للسياحة والمعارض اللتان لم تترددا في دعم الانجازات السياحية، إلى دعم هذا الإنجاز للمحافظة على هذا المنصب الإقليمي بالمنطقة".

يذكر أن الاتحاد يتكون من 14 دولة عربية وله 3 مقرات إقليمية، أحدهم في المغرب لمنطقة دول المغرب العربي، والآخر في الأردن لمنطقة دول الشام.