قال رئيس لجنة الثروة الغذائية في غرفة تجارة وصناعة البحرين، خالد الأمين، إن اللجنة التي أُعلن عن تشكيلها السبت، ستواصل العمل على تحقيق جملة من الأهداف من بينها دعم الجهود الرامية لتحقيق الأمن الغذائي في البحرين، وجذب الاستثمارات الخارجية في قطاع الزراعة، وتشجيع إدخال التكنولوجيا المتقدمة في هذا القطاع، إضافة إلى تشجع الشركات العاملة فيه على الاندماج لتعزيز قوتها وتنافسيتها.

وأضاف عقب الإعلان عن تشكيلة اللجان الجديدة في الغرفة، أن الثقة التي منحها له مجلس إدارة الغرفة برئاسة السيد سمير ناس لترؤس هذه اللجنة "تمثل تكليفاً ومسؤولية أتشرف بمواصلة النهوض بحملها والعمل عن قرب مع الأخوة في مجلس إدارة الغرفة على تحقيق الأهداف التي ننشدها جميعاً لناحية دعم مختلف قطاعات الاقتصاد الوطني ومن بينها قطاع الثروة الغذائية الحيوي".

وأشار إلى أن لجنة الثروة الغذائية تضم في عضويتها نخبة من الخبراء والعاملين في هذا المجال سواء من المخضرمين ذوي الباع الطويل في قطاع الزراعة وتجارة الأغذية أو الشباب المتحمس الطموح، معرباً عن سعادته وتفاؤله إزاء العمل مع الجميع لتحقيق أهداف اللجنة.



وأوضح أن اللجنة ستضع برنامج عمل مكثف يتضمن لقاءات تشاورية واسعة مع جميع العاملين في مجال الزراعة والأغذية، بهدف عرض الفرص والتحديات في هذا المجال، والنهوض بهذا القطاع وتطويره وزيادة مردوده على الاقتصاد الوطني.

وقال إن اللجنة ستعمل أيضاً على تضمين فعالياتها ومنجزاتها في تقارير ربع سنوية ترفع إلى مجلس إدارة الغرفة، إضافة إلى تقارير سنوية حول أداء قطاع الثروة الغذائية في مملكة البحرين ومساهمات اللجنة في تنشيطه. وأضاف "سنأخذ على عاتقنا مهمة النهوض بدورنا في لجنة الثروة الغذائية كذراع أساسي لمجلس الإدارة في تنفيذ خططه وأهدافه، لاسيما وأن الشارع التجاري يعوّل كثيراً على مجلس الإدارة في تحقيق قفزة نوعية لإيجاد الحلول المناسبة لجميع الأمور والقضايا التي تواجه قطاعات الأعمال".

كما أعرب عن استعداد اللجنة الدائم للتعاون مع باقي اللجان في الغرفة تحت مظلة مجلس الإدارة، وقال: "نحن في القطاع الزراعي جزء من المنظومة الاقتصادية لمملكة البحرين ككل، ونرتبط بلا شك مع باقي القطاعات مثل قطاع الشحن وقطاع الأسواق التجارية والضيافة والصحة وغيره، لذلك نحن حريصون كل الحرص على التعاون مع جميع اللجان بما يخدم الأهداف المشتركة".

وأشاد الأمين بمبادرة مجلس إدارة الغرفة الخاصة بإعادة هيكلة اللجان، ووضع آلية اختيار رؤساء اللجان على أسس ومعايير التخصص والكفاءة، وبما يسهم في تحويل "بيت التجار" إلى منصة للشارع التجاري، تخدم التاجر البحريني والقطاع الخاص، كما نوه باستحداث إجراءات رقابية وإخضاع كافة اللجان للتقييم للتأكد من التزامها بتنفيذ استراتيجية مجلس الإدارة وتطلعات القطاعات الخاصة بها، وبوضع دليل استرشادي لعمل اللجان الدائمة يمثل خارطة طريق تبين آلية عمل هذه اللجان ودورها ونطاق عملها.

وضمت لجنة الثروة الغذائية التي يرأسها الأمين ضمت في عضويتها كلاً من حمد محمد جناحي، ونواف محمد الكوهجي، والشيخ راشد بن خليفة آل خليفة، ومسلم اسد شرفوئي، وعبدالرضا عبدالحسن البستاني، وعلي حسن لاري، وسارفانان ناتاراجان، وهناء عبد الله كانو.

وشغل رجل الأعمال خالد الأمين عضوية المكتب التنفيذي لمجلس إدارة غرفة تجارة البحرين لدورتين متتاليتين خلال الأعوام 2010 وحتى 2018 قبل أن يعلن نيته عدم الترشح لانتخابات مجلس إدارة الغرفة التي جرت في مارس، وكان رئيساً للجنة الزراعة والأغذية في الغرفة خلال الفترة 2014-2018، ومن منجزات اللجنة آنذاك تدشين جائزة البحرين للمنتج الغذائي المتميز، وتدشين وثيقة ثبات أسعار السلع الاستهلاكية، بالإضافة إلى دعم التجار وعقد اللقاءات الدورية، وحل النزاعات التجارية والوصول إلى حلول ودية بدون الحاجة إلى القضاء وغيرها.