أعلنت جمعية البحرين لشركات التقنية "بتك" عن أسماء المتحدثين في مؤتمر "سمارتسِك" لأمن المعلومات وبلوك تشين "Block Chain"، في البحرين، والذي يقام تحت رعاية وزير الطاقة د.عبد الحسين ميرزا، يومي 4 و5 سبتمبر المقبل في فندق الفورسيزنز، بشراكة استراتيجية مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، وبتنظيم من "وورك سمارت" للفعاليات والمؤتمرات.

وأوضحت الجمعية أن "سمارتسك" يستقطب في نسخته الأولى نخبة من المتحدثين ممثلي كبريات شريكات التقنية من البحرين والمنطقة والعالم، مثل أوراكل ومايكروسوفت الأمريكيتين، وأرامكو السعودية، وأفانزا الإمارتية، وغيرها من الأسماء المعروفة دولياً مجال أمن المعلومات وبلوكتشين، بهدف دعم جهود التحول الرقمي في البحرين، وتعزيز الوعي بأحدث تطبيقات ومتطلبات أمن المعلومات وبلوكتشين لدى القطاعين العام والخاص ومختلف الجهات.

ويتناول اليوم الأول لهذا المؤتمر محور "تطوير نظام متكامل إيكو سيستم للأمن السيبراني" يتحدث فيه الرئيس التنفيذي لـشركة CTM360 ميرزا أسرار بيغ، إضافة إلى محور "مشغلو خدمات الاتصالات والحرب الإلكترونية" يتحدث فيه رئيس المجموعة الرقمية في بتلكو كاران بونوديورا، فيما يتناول مستشار تقنية المعلومات والاتصالات بشركة "كوم تك" د. عبد الله الذوادي، مسألة "تطور التكنولوجيا والتحديات الأمنية".



ويواصل المؤتمر أعماله بجلسة حول "الفوضى الخفية! نظرة على الشبكة العنكبوتية، الجريمة السيبرانية" يتحدث فيها مدير أول في أمن المعلومات ببنك البحرين الإسلامي محمد عيسى حماد.

كما يتناول مسؤول الأمن في أوراكل دراغان بيتكوفيتش، مسألة "تطبيق الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في منع الهجمات السيبرانية"، ومن أرامكو السعودية عمر فاياني، حول "محاكاة الخصم". ويختتم اليوم الأول من المؤتمر بحلقة نقاشية مفتوحة حول "الأمن السيبراني في عصر التحول الرقمي".

ويركز اليوم الثاني من "سمارتسك" على تقنية بلوك تشين، حيث يتناول رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات معهد البحرين للتنمية السياسية فواز شكر الله، طرح مسألة تطبيقات بلوكتشين في القطاعين العام والخاص".

ويتحدث الرئيس التنفيذي لشركة أفانزا وقاص ميرزا، حول دور بلوكتشين في قيادة مدن المستقبل، ويتناول العضو المنتدب جياد الاستشارية د. صلاح المجذوب، مسألة إمكانية مساعدة بلوكتشين للفقراء.

وسيعالج شريف سليم من "مايكروسوفت"، مسألة العملات الرقمية، كإحدى نتائج تقنية بلوك تشين، فيما يتحدث من منهاج تطوير الأعمال في أوراكل جوي جون كلاود، عن بلوك تشين لتحويل صناعة الطاقة.

وحول "المشهد المتطور لأمن وسلوك بلوكتشين" يتحدث المدير التنفيذي لشركة بلوك بريسيرز محمد سلمان. ويختتم اليوم الثاني للمؤتمر بحلقة نقاشية تحت عنوان "بلوكتشين وتغيرات اللعبة".