وقَّعت شركة توتال النفطية الفرنسية وشركة سوناطراك الجزائرية العملاقة للمحروقات السبت، إتفاق شراكة لبناء أول مجمع بتروكيميائي في الجزائر لإنتاج البولي بروبلان، وقالت الشركة الجزائرية إن قيمة الاستثمار ستكون 1.4 مليار دولار.

ووقع رئيسا مجلسي ادارة الشركتين عبد المنعم ولد قدور وباتريك بوياني، الأحد في العاصمة الجزائرية ميثاق المساهمين للشركة المختلطة "سوناطراك توتال انتربريز بوليمير"، والتي تملك فيها سوناطراك 51%من الأسهم، وتوتال 49% يشار إلى أن الجزائر هي ثالث منتج للنفط الخام في أفريقيا وتاسع منتج عالمي للغاز.

وستقيم الشركة الجديدة وتدير "مجمعاً لنزع الهيدروجين من غاز البروبان وكذا وحدة لإنتاج البوليبروليبان" في آرزو قرب وهران في شمال غرب الجزائر، حيث يوجد أصلًا مجمع لتسييل الغاز ومصفاة.

وستكون طاقة انتاج المصنع الجديد 550 الف طن سنوياً، وستتولى الشركة الجديدة العمليات التجارية. ستوفر سوناطراك سنويا 640 الف طن من البروبان اللازم للمشروع من منشآتها للغاز الطبيعي المسال في ارزو.

يتيح نزع الهيدروجين من البروبان انتاج البروبيلان المادة الاولية للبولي بروبيلان البلاستيك المستخدم في العديد من الصناعات "النسيج والادوية والسيارات .."