- مدير "التعاون الأمني" بالجيش الأمريكي: الصفقة دليل عمق العلاقات بين البلدين

..

مريم بوجيري



كشف قائد سلاح الجو الملكي البحريني اللواء طيار الركن الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة عن توقيع مملكة البحرين والولايات المتحدة الأمريكية صفقة شراء 12 طائرة عمودية هجومية جديدة من نوع "كوبرا زولو AH1" بقيمة إجمالية قدرها 912 مليون دولار وذلك على هامش اليوم الثاني لمعرض البحرين الدولي للطيران في نسخته الخامسة.

وأكد الشيخ حمد بن عبدالله، أنه يتوقع قدوم الطائرات في النصف الثاني من عام 2022 أو النصف الأول من 2023، مشيراً إلى أن الاتفاقية تأتي من مبدأ الحرص على تطوير أنظمة وأسلحة قوة دفاع البحرين وسلاح الجو الملكي البحريني تحديداً، تزامناً مع الإعلان الأخير عن توقيع صفقة شراء طائرات F16.

وأكد أن تلك الصفقات تساهم في زيادة الكفاءة القتالية لسلاح الجو الملكي البحريني، في حين يعد المعرض بحد ذاته فرصة هامه للالتقاء بالشركات العريقة في مجال صناعة الطيران في المنطقة.

وأشار إلى أن هناك طائرات مشابهة لها في سلاح الجو الملكي البحريني لكن الجديدة ستعد متقدمة جداً على جميع الأنواع الأخرى الموجودة في العالم كطائرات عمودية مقاتلة، موضحاً أن الصفقة تم توقيعها من قبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى قبل أسبوع على أن يتم الإعلان بالتزامن مع معرض البحرين الدولي للطيران، كما أن تواجد الشركات العالمية يعد هام جداً، باعتبارها تعرض أحدث ما تنتج مما يسهم في تطور منظومة الطيران.

من جانبه، أكد مدير وكالة التعاون الأمني في الجيش الأمريكي الفريق تشارلز هوبر على الإعلان رسمياً لاحتضان مملكة البحرين للطائرات العامودية الهجومية الجديدة.

وشدد على أن ذلك يعتبر دليلاً هاماً على التزام الولايات المتحدة الأمريكية والمؤسسة الدفاعية لها على عمق العلاقات بين البلدين، مشيراً في الوقت ذاته أن مملكة البحرين تعد أهم شريك للولايات لمتحدة الأمريكية في المنطقة.

وقال الفريق هوبر: "نشعر بالامتنان لامتلاك هذه العلاقة مع البحرين، وستسهم الصفقة في ضمان السلام والاستقرار في الشرق الأوسط وذلك باعتبار أن الولايات المتحدة ملتزمة بالتعاون الدفاعي بينها وبين مملكة البحرين".