أسماء عبدالله

كشف وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد، أنه سيتم الكشف عن العطاءات الفائزة والتي تقدمت لتنفيذ الخدمات الاستشارية لإدارة المرحلة الانتقالية لمشروع جسر الملك حمد فبراير المقبل.

وأضاف في تصريح لـ"الوطن"، أن مناقصة تنفيذ الخدمات الاستشارية للمشروع مازالت مفتوحة أمام الشركات الراغبة في التقدم لتنفيذه، بعد أن تم طرح المناقصة في الأسبوع الثاني من أكتوبر الماضي.



يذكر أنه، تم مؤخراً الانتهاء من إعداد وثائق مناقصة تعيين شركة استشارية لإدارة المرحلة الانتقالية للمشروع بالتعاون والتنسيق مع وزارة النقل بالمملكة العربية السعودية، والمؤسسة العامة لجسر الملك فهد، على أن يتم تعيين الشركة الاستشارية خلال النصف الأول من العام المقبل.

ومن المؤمل أن يتم البدء في تنفيذ الجسر بعد عامين بتكلفة تقدر بحوالي 4 مليارات دولار، بتمويل وشراكة مع القطاع الخاص، والذي سيربط مملكة البحرين بالمملكة العربية السعودية بواسطة جسر موازٍ لجسر الملك فهد مكون من 4 مسارات للمركبات ومسارين للسكة الحديد.

وتتضمن الأعمال الاستشارية تحديد النموذج المالي للمشروع وأنسب الطرق للتمويل والإطار العام للتعاون مع القطاع الخاص، و يشار إلى أن المشروع في صورته المتكاملة سيمتد على طول 75 كيلومتراً في كلا البلدين، منها 25 كيلومتراً في البحر لجسر الملك حمد، وبحسب دراسة جدوى، فإن المشروع سيحقق منافع مالية واقتصادية جمة للبلدين بعد التشغيل مباشرة.