أعلنت شركة "أرامكو" السعودية في بيان، تسجيلها صافي أرباح قدرها 70 مليار ريال سعودي (18 مليار دولار أميركي)، خلال الربع الثالث من العام الحالي، على الرغم من التحديات التي تواجه أسواق الطاقة العالمية.

وقال رئيس الشركة وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين بن حسن الناصر: "بدأنا نشاهد بوادر أولية لتعافي الطلب على الطاقة خلال الربع الثالث إزاء تحسن الأنشطة الاقتصادية، على رغم التحديات التي تواجه أسواق الطاقة العالمية. وفي الوقت ذاته، حافظنا على التزامنا تجاه المساهمين من خلال الإعلان عن توزيعات أرباح قدرها 32.70 مليار ريال سعودي، ما يعادل 75.18 مليار دولار أميركي".

وأردف قائلاً:" استطعنا تحقيق صافي دخل بقيمة 44.2 مليار ريال سعودي في الربع الثالث من العام 2020، فيما بلغت نسبة التدفقات النقدية الحرة 46.5 مليار ريال، أما النفقات الرأسمالية بلغت 23.9 مليار ريال".



وتابع أن "عملية التكامل مع سابك تسير بحسب المنهجية المخطط لها. وتظل مرونتنا المدعومة بنطاق أعمالنا الفريد، وانخفاض كثافة الكربون في قطاع التنقيب والانتاج، وانخفاض تكاليف الإنتاج فمع تطور المشهد الاقتصادي والاجتماعي العالمي، فإن نقاط القوة هذه المدعومة بمختلف برامجنا لدعم ظاهرة الاحتباس الحراري".

وأوضحت "أرامكو" أن صافي الأرباح سجل زيادة قدرها 20.11 مليار ريال سعودي عن نفس الفترة من العام 2019، على رغم ضعف النشاط الاقتصادي في الربع الحالي مقارنة في الفترة ذاتها من العام 2019، ما يُظهر قوة ومرونة الشركة عبر مختلف الدورات الاقتصادية.

قطاع التنقيب والإنتاج

وأثمرت أعمال الاستكشاف في "أرامكو" خلال الربع الثالث من 2020، عن اكتشافات ناجحة لحقلين في المنطقة الشمالية من المملكة، أحدهما ضم مكامن للنفط والغاز والآخر على مكمن للغاز. وأوضح البيان أن إجمالي إنتاج المواد الهيدروكربونية بلغ 12.4 مليون برميل مكافئ نفطي في اليوم خلال الأشهر التسعة الأولى من 2019، وتضمن ذلك 9.2 مليون برميل يومياً من النفط الخام.

قطاع التكرير والمعالجة والتسويق

بعد نجاح الشركة في إكمال صفقة الاستحواذ على حصة في "سابك"، شهد الربع الثالث من العام 2020 دمج أول نتائج مالية ربعية كاملة للشركة، مع نتائج قطاع التكرير والمعالجة والتسويق في "أرامكو".

وتعاونت "أرامكو" مع معهد "اقتصادات الطاقة" في اليابان من إتمام أول شحنة في العالم من الأمونيا الزرقاء عالية الجودة، ليتم تصدير 40 طناً من السعودية إلى اليابان لاستخدامها في توليد طاقة خالية من الكربون.

و"أرامكو" شركة سعودية وطنية تعمل في مجالات النفط والغاز الطبيعي والبتروكيماويات والأعمال المتعلقة بها، استحوذت على 70 في المئة من أسهم "الشركة السعودية للصناعات الأساسية" (سابك).