ياسمينا صلاح


وافق مجلس بلدي الجنوبية على مقترح لتشجيع شركات النفط ومحطات الوقود لإنشاء نظام إلكتروني «شرائح إلكترونية» لتعبئة الوقود وخصمه تلقائياً للمركبات وذلك أسوة ببعض الدول الخليجية التي عمل بهذا النظام.

والهدف من المقترح هو مواكبة التطور الحديث في التكنولوجيا واستخداماتها، والتزود بالوقود لاسلكياً والحد من استخدام الأوراق النقدية والبطاقات البنكية والتواصل المباشر بمحطات الوقود، وتماشياً مع الأوضاع الراهنة والإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية للفريق الوطني البحريني للتصدي لفيروس كورونا والحد من انتشاره.

بالإضافة إلى أن هذا النظام من أكثر الأنظمة أمناً حيث تعمل من خلال شريحة لاصقة تخزن بها كل بيانات العميل المسجلة لدى النظام وتلصق بجانب خزان الوقود، ويتم التعرف على البيانات من خلال قارئ الشريحة الذكي المثبت على مزود الوقود وتتم عملية سحب المبلغ تلقائياً عند التعبئة وتحدث البيانات بشكل آلي وتعمم على جميع المحطات المتبع فيها هذا النظام. ويمكن تعبئة الرصيد للشريحة اللاسلكية عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة أو من خلال التطبيق الإلكتروني للهواتف الذكية أو من خلال زيارة مواقع للبيع المتوافرة في محطات الوقودً.