عباس المغني

بلغت مجموع أقل عطاءات مناقصتين لوزارة الإسكان لبناء 520 شقة في شرق الحد الإسكاني أكثر من 29 مليون دينار، بينما بلغ مجموع أكبر العطاءات أكثر من 42 مليون دينار، وسط منافسة شرسة بين شركات المقاولات.



ومشروع بناء 520 شقة في مشروع شرق الحد يأتي ضمن تمويل دولة الكويت مملثة بالصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، لدعم مملكة البحرين.

وكانت الوطن في 26 مايو نشرت خبر اتخاذ وزارة الإسكان خطوات فعلية لبناء 520 شقة، وفي 15 يونيو نشرت الوطن خبر طرح الوزارة المناقصات أمام القطاع الخاص.

وأمس فتح مجلس المناقصات والمزايدات مناقصتين لبناء الشققة، المناقصة الأولى بناء وتشييد 264 شقة سكنية اجتماعية مع البنية التحتية والأعمال الخارجية المرتبطة بها في القرية B1 / B2، مشروع شرق الحد الإسكاني، مملكة البحرين (الحزمة B)، وتنافست عليها 8 شركات، وبلغ أقل عطاء 14.68 مليون دينار، مقدم من شركة الغانم الدولية للتجارة العامة والمقاولات البحرين، بينما بلغ أكبر عطاء 20.78 مليون دينار مقدم من شركة أحمد منصور العالي.

والمناقصة الثانية، بناء وتشييد 256 شقة سكنية اجتماعية مع البنية التحتية والأعمال الخارجية المرتبطة بها في القرية C1 / C2، مشروع شرق الحد الإسكاني، مملكة البحرين (الحزمة A)، وتنافست علهيا 10 شركات، وبلغ أقل عطاء 14.45 مليون دينار مقدم من شركة الغانم الدولية للتجارة العامة والمقاولات البحرين، بينما بلغ أكبر عطاء 21.48 مليون دينار مقدم من شركة أحمد منصور العالي.

والمناقصتان منحة أهلية المشاركة للمقاولين الكويتيين أصحاب التصنيف (A) والمسجلين في لجنة المناقصات الكويتية المركزية، وكذلك إلى الائتلافات المكونة من مقاولين كويتيين أصحاب التصنيف (A) ومقاولين بحرينيين مسجلين في مملكة البحرين ومصنفين بتصنيف (A) مع وزارة الإسكان و/ أو مصنفين بتصنيف (AA) مع وزارة الأشغال؛ في مملكة البحرين.

وتمثل المناقصتان المرحلة الثانية من ضمن خطة الوزارة لبناء 1600 شقة سكنية شرق الحد، حيث إن المرحلة الأولى تمثل 520 شقة، والمرحلة الثانية 520 شقة، والمرحلة الثالثة تمثل 560 شقة، بتمويل من منحة دولة الكويت عن طريق صندوق الكويت للتنمية الاقتصادية العربية.

ويعتبر مشروع مدينة شرق الحد واحداً من أكبر المشاريع التي تنفذها وزارة الإسكان، حيث ستوفر المدينة حال اكتمال نسب الإنجاز فيها 4533 وحدة سكنية من بينها 2827 فيلا تتألف من طابقين و1600 شقة سكنية و496 قسيمة سكنية، حيث إن المدينة ستتضمن مرافق مختلفة اجتماعية وتجارية على مساحة قدرها 232 هكتاراً. ويقع المشروع غرب الحوض الجاف في محافظة المحرق، ويوفر ما يقارب 1.1 مليون متر مربع من المساحة السكنية المتوقع أن يستفيد منها 28 ألف مواطن.