التقى نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان في العاصمة الأميركية واشنطن الأربعاء، وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، وبحث الطرفان العلاقات الاستراتيجية التي تربط البلدين.

وجرى خلال الاجتماع استعراض الشراكة السعودية الأميركية، وأوجه التعاون في المجالات الدفاعية والعسكرية القائمة والمستقبلية.



وأعرب خالد بن سلمان عن تقدير المملكة للتعاون الوثيق بين وزارتي الدفاع في البلدين، ولجهود وزير الدفاع الأميركي للدفع بها لآفاق أوسع، بما يحقق مصالح البلدين المشتركة، ويعزز الأمن والسِّلم على الصعيدين الإقليمي والدولي، حسب ما نشرت وكالة الأنباء السعودية "واس".

اجتماع لجنة التخطيط المشترك

ورأس نائب وزير الدفاع، الجانب السعودي، في اجتماع لجنة التخطيط الاستراتيجي المشترك بين وزارتي الدفاع في المملكة والولايات المتحدة، فيما رأس وكيل وزارة الدفاع للسياسات كولن كال الجانب الأميركي.



وجرى خلال الاجتماع استعراض تطورات الأحداث والمتغيرات المتسارعة إقليمياً ودولياً، بالإضافة إلى بحث العديد من القضايا والملفات في إطار رؤية البلدين للدفاع عن المصالح المشتركة، والحفاظ على الأمن والسلم الدوليين.‏

وغرّد الأمير خالد بن سلمان: "بحثنا الأحداث والمتغيرات المتسارعة إقليمياً ودولياً، وعدداً من الملفات المتعلقة بدعم أمن واستقرار المنطقة والعالم، والدفاع عن مصالحنا المشتركة".

في السياق، نقل موقع "أكسيوس" عن مسؤولين أميركيين قولهما إن الولايات المتحدة "تسعى إلى تحسين علاقاتها مع السعودية، وذلك من أجل دفع المملكة لزيادة إنتاجها النفطي، قبل زيارة مرتقبة للرئيس الأميركي جو بايدن نهاية يونيو المقبل إلى الشرق الأوسط".

"شراكة راسخة"

والثلاثاء، التقى نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان في واشنطن، مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، لبحث آفاق التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين.



وذكرت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي أدريان واتسون، في بيان صحافي أن المسؤولين أكدا خلال اللقاء "الشراكة الراسخة" بين بلديهما، كما جسدتها لجنة التخطيط الاستراتيجي المشترك بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية، والتي يشارك نائب وزير الدفاع السعودي في رئاستها هذا الأسبوع في وزارة الدفاع.

من جانبه، أكد سوليفان مجدداً "التزام الرئيس الأميركي جو بايدن، بمساعدة المملكة العربية السعودية في الدفاع عن أراضيها". وأعرب عن تقديره لقيادة المملكة "لتأمينها الهدنة التي تمت في اليمن بوساطة الأمم المتحدة".

كما تطرق المسؤولان إلى مناقشة "أهمية تنسيق الجهود لضمان تحقيق مرونة اقتصادية عالمية".

وقالت "واس"، إن "اللقاء استعرض العلاقات السعودية- الأميركية التاريخية الراسخة وبحث آفاق التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين، وسبل دعمها وتعزيزها في إطار الرؤية المشتركة بين الجانبين".

وذكرت أن نائب وزير الدفاع والوفد المرافق يجري زيارة رسمية للولايات المتحدة يلتقي خلالها عدداً من المسؤولين الأميركيين لبحث العلاقات الثنائية، ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك على المستويين الإقليمي والدولي.