وافق مجلس الوزراء في الكويت، الأربعاء، على مشروع مرسوم يقضي بتحديد السادس من يونيو المقبل، موعداً للانتخابات البرلمانية.

وجاء في بيان أوردته وكالة الأنباء الكويتية "كونا": "وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الاستثنائي الذي عقد الأربعاء قي قصر بیان على مشروع مرسوم بدعوة الناخبین لانتخاب أعضاء مجلس الأمة في 6 یونیو المقبل".



وقرر مجلس الوزراء تعطیل العمل في جمیع الوزارات والجھات الحكومیة والمؤسسات العامة یوم الاقتراع.

يأتي ذلك القرار، بعد يومين من صدور مرسوم أميري يقضي بحل مجلس الأمة، وذلك بعد أقل من شهر على إعلان ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الصباح حلَّ المجلس المنتخب في عام 2020 والمعاد بحكم المحكمة الدستورية، حلاً دستورياً.

حل برلمان 2020

وأعلن ولي العهد الكويتي في 17 أبريل الماضي حل مجلس الأمة المنتخب عام 2020، والدعوة إلى انتخابات عامة، متعهداً بـ"إصدار جملة من الإصلاحات السياسية والقانونية المستحقة لنقل الدولة إلى مرحلة جديدة من الانضباط والمرجعية القانونية".

وقال الشيخ مشعل الصباح، في كلمة له نيابة عن أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح بمناسبة العشر الأواخر من رمضان: "الخروج من تداعيات المشهد السياسي الحالي يتطلب الرجوع إلى الدستور باعتباره المرجعية ووثيقة الحكم والالتفاف حول الشعب وتنفيذ رغباته".

وأشار إلى أنه "ترتيباً على كل ما تقدم واحتكاماً للدستور ونزولاً واحتراماً للإرادة الشعبية فقد قررنا حل مجلس الأمة 2020 المعاد بحكم المحكمة الدستورية، حلاً دستورياً استناداً للمادة 107 من الدستور والدعوة لانتخابات عامة في الأشهر القادمة".

وكانت المحكمة الدستورية في الكويت التي تعد أحكامها نهائية، قضت في مارس الماضي ببطلان الانتخابات البرلمانية التي أجريت في سبتمبر الماضي، وعودة البرلمان السابق المنتخب في 2020.

ويتمتع البرلمان الكويتي بصلاحيات كبيرة، إذ يمكنه استجواب رئيس الوزراء والوزراء، إلى جانب حق إقرار القوانين ورفضها وإلغائها، لكن الأمير له الكلمة الفصل في شؤون البلاد، وله صلاحية حل البرلمان.