الجزائر - عبد السلام سكية

تم التوقيع بالجزائر العاصمة على ميثاق للمساهمين بين الشركة العمومية الجزائرية "ألفيت" "فرع المجمع العمومي الصناعي للأسمدة ومنتجات الصحة النباتية أسميدال"، ومؤسسة الحقوق الإماراتية "انجلو-ايمباكس" المحدودة لإنشاء مشروع مشترك لإنتاج وتسويق المبيدات من الأنواع الصلبة والسائلة، باستثمارات تبلغ نحو 6 ملايين دولار.

وتم توقيع الميثاق من طرف الرئيس المدير العام لشركة "ألفيت" ليندة شيفع والمدير العام لشركة "انجلو ايمباكس أل.تي.دي" معاوية مرغاني إبراهيم، بحضور الرئيس المدير العام للمجمع العمومي الجزائري للمحروقات سونا طراك، عبد المومن ولد قدور وسفير السودان بالجزائر. وسيكون مقر المؤسسة المختلطة المسماة "الهضاب للصناعات الكيماوية"، بمحافظة سطيف شرق البلاد، وهي منطقة معروفة بالإنتاج القوي للحبوب، ويتربع المصنع على مساحة إجمالية تقدر بـ10 آلاف متر مربع حيث بلغت قيمته الاستثمارية 6 مليون دولار.



وأوضح مستشار الرئيس المدير العام لسونا طراك الجزائرية، فرحات اونوغي، أن هذه الشراكة ستسمح للجزائر بالاستغناء عن استيراد المبيدات الذي كان يكلفها سنويا 60 مليون دولار سنوياً، مضيفاً أن هذه المؤسسة المشتركة ستتمكن من فرض وجودها كأول منتج للمبيدات على مستوى شمال أفريقيا.

وبالنسبة للمخطط السوسيو-اقتصادي، سيمكن المشروع المشترك من خلق 42 منصب شغل مباشر.

بدورها، أوضحت مديرة الشركة الجزائرية، أن البنى التحتية لهياكل التابعة لشركة "الفيت" جاهزة في حين أن إشغال المصنع ستنطلق خلال 3 أشهر ليدخل في الإنتاج في 2019.

وبعد تلبية الطلب الوطني من المبيدات، ستنتقل الشركة المختلطة إلى التصدير نحو أفريقيا، بعد 3 سنوات من دخولها الإنتاج، يتابع نفس المصدر. من جانبه، أفاد المسؤول الإماراتي، بأن هذا المصنع الجديد سيستعمل وسائل وقدرات تكنولوجية ناجعة ترتكز على الخبرة المتحصل عليها من طرف الإماراتيين في مجال إنتاج المبيدات منذ 25 سنة.