* وزارة الصحة السعودية تكشف زيف أرقام المصابين بالمرض خارج مكة المكرمة

جدة - كمال إدريس

أكدت وزارة الصحة السعودية أن "جميع ما يتم تداوله من أرقام إصابات بمرض الجرب والتفشيات خارج مكة المكرمة غير صحيح، ما لم يكن من مصدر رسمي". وقالت في تغريدة عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن "العدد حسب الرصد اليومي للحالات بدأ في التراجع مع شفاء جميع الحالات المصابة خلال الأيام الماضية".



وذكرت أن "عدد الحالات المسجلة والتي تم معالجتها جميعاً في مكة المكرمة بلغ 2156 حالة من بينهم 1774 حالة في المدارس حتى يوم أمس، مع تمنياتنا بالشفاء العاجل لجميع المرضى".

إلى ذلك، قال أستاذ علم العقاقير، أ.د.جابر القحطاني، إنه "يمكن استخدام أوراق شجرة النيم والكركم لعلاج مرض الجرب والحكة الناتجة منه لمن يعانون هذا المرض"، منبهاً إلى "ضرورة الغسل اليومي بالماء الساخن لملابس المصاب، ونقع فراشه باستمرار".

وأوضح "القحطاني "أن "خلاصة أوراق شجرة النيم نشطة جداً ضد الكثير من الحشرات، ومن ضمنها قملة الحكة المسببة لمرض الجرب، كما أن الكركم له تاريخ طويل لعلاج الحكة الناتجة من الجرب، إذ يُصنع معجون من أوراق النيم ومسحوق الكركم، ويُدلَّك به المرضى يوميّاً". وأضاف أن "هناك تعليمات حول مرض الجرب بأن قمل الحكة مسبب المرض يوجد تحت سطح الجلد، وكذلك بيضه، لذا فإن الملابس والفرش التي ينام عليها المصاب ملوثة بهذا القمل، ولذلك يجب غسل الملابس يوميّاً بالماء الساخن، وكذلك نقع الفرش بين وقت وآخر بالماء".