* افتتاح أول دار عرض للسينما في السعودية 18 أبريل

قالت وسائل إعلام حكومية الأربعاء إن أول دار للسينما في السعودية في 40 عاماً ستفتتح في العاصمة الرياض في 18 أبريل.

ووقعت المملكة اتفاقاً مع شركة إيه.إم.سي الأمريكية لفتح 30-40 داراً للسينما في نحو 15 مدينة سعودية على مدى السنوات الخمس القادمة.



وأكدت هيئة الترفيه السعودية أنها "ستفتتح 40 دار سينما في 15 مدينة سعودية خلال السنوات الـ 5 المقبلة، ضمن الخطط الموضوعة لتطوير قطاع الترفيه في المملكة".

وأعلنت الهيئة الأربعاء توقيع اتفاق مع شركة "إيه إم سي AMC" الأمريكية، التي تحصل على أول رخصة في تشغيل دور السينما بالمملكة، وجرى الإعلان عن منح الرخصة على هامش زيارة ولي العهد السعودي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان لمدينة لوس أنجلوس في الولايات المتحدة.

وتمتلك "إيه إم سي AMC" أكبر سوق لتشغيل السينما في الولايات المتحدة، وتُعد أكبر سلسلة لدور السينما في العالم، حيث تشغل أكثر من 2200 شاشة، في 244 دار سينما في أوروبا وحدها، وأكثر من 8200 شاشة في 661 دار سينما في أمريكا.

واتخذت السعودية خطوات لفتح قطاع الترفيه، وتطوير الاستثمارات فيه، عبر توقيع اتفاقية مع Six Flags لتطوير منتزهات ترفيهية، بجانب الإعلان عن مشروع "القدية" أكبر مدينة ثقافية ورياضية وترفيهية في السعودية.

ومن ضمن أهم الإجراءات السعودية لتطوير قطاع الترفيه في المملكة، قرار إتاحة دور السينما في المملكة استثمارات مرتقبة من VOX Cinemas الإماراتية و Vu البريطانية وAMC الأميركية وIMAX الكندية.

كما جرى الإعلان عن خطط للاستثمار بقيمة 64 مليار دولار في قطاع الترفيه السعودي خلال 10 سنوات مقبلة، بجانب إقرار السماح للمرأة بحضور الحفلات، وإقامة 5 آلاف حدث ترفيهي خلال عام 2018.