* 30 رجل أعمال وشركات وشخصيات مهمة روسية يشاركون بالمبادرة

* 40 جلسة تركز على الاستثمار في التحوّل والتقنية وتطوير القدرات

* 150 متحدّثاً يمثّلون أكثر من 140 مؤسسة عالمية يثرون أعمال المؤتمر



الدمام - عصام حسان

فيما تتجه أنظار الجميع إلى انعقاد المؤتمر الأول لمبادرة مستقبل الاستثمار في السعودية والذي يعرف بـ "دافوس الصحراء"، قال صندوق الاستثمارات العامة السعودي إن المؤتمر سينعقد في الفترة من 23-25 أكتوبر "من الثلاثاء إلى الخميس"، بمشاركة "الآلاف" من مختلف دول العالم.

وبحسب بيان للصندوق على موقعه الإلكتروني، مؤخرا، فقد "تأكد حضور أكثر من 150 متحدّثاً يمثّلون أكثر من 140 مؤسسة مختلفة، إضافة إلى شراكات مع 17 مؤسسة عالمية، حيث سيسلط برنامج المبادرة الضوء على دور الاستثمار في تحفيز فرص النمو، وتعزيز الابتكار إضافة إلى مواجهة التحدّيات العالمية".

وسيتضمن المؤتمر "40 جلسة ونقاشات مفتوحة ومنتديات جانبية تركز على ثلاث ركائز أساسية هي الاستثمار في التحوّل، والتقنية كمصدر للفرص، وتطوير القدرات البشرية".

وكانت السنغال أعلنت أن الرئيس ماكي سال سيشارك في المؤتمر، وسيتوجه الأربعاء المقبل إلى الرياض ليكون ضمن الشاهدين على هذا الحفل الاقتصادي العالمي.

كذلك، قرر رئيس وزراء باكستان عمران خان المشاركة في مؤتمر مستقبل الاستثمار في السعودية، في الوقت الذي تسعى فيه إسلام آباد إلى تأمين مساعدات مالية خارجية لسد العجز الكبير في مواردها المالية.

وذكرت وزارة الخارجية الباكستانية أن رئيس الوزراء الجديد سيزور العاصمة السعودية الرياض 23 أكتوبر الحالي ويشارك في مؤتمر مستقبل الاستثمار في السعودية بهدف عرض الفرص الاقتصادية والاستثمارية لدى باكستان وعرض رؤيته لمستقبل البلاد خلال السنوات الخمس المقبلة، وأن "مشاركته "في المؤتمر" تؤكد تضامننا مع المملكة في جهودها الرامية إلى أن تكون مركزا للأعمال والاستثمار الدولي".

وكانت حكومة عمران خان قد أعلنت في وقت سابق من الشهر الحالي اعتزامها طلب الحصول على قرض إنقاذ جديد من صندوق النقد الدولي ليكون القرض رقم 13 بالنسبة لباكستان منذ أواخر ثمانينيات القرن العشرين.

من جانبه، أكد صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، مشاركة أكثر من 30 شخصا من رجال الأعمال ورؤساء الشركات والشخصيات العامة الروسية، في منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار "دافوس الصحراء" في الرياض.

وجاء في بيان لصندوق الاستثمارات المباشرة الروسي "شكل صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي وفدا تمثيليا، للمشاركة في المنتدى، ضم أكثر من 30 شخصاً من رواد الأعمال وقادة الشركات الروسية الكبرى، بالإضافة إلى شخصيات عامة، برئاسة كيريل ديميتريف، الرئيس التنفيذي للصندوق، وبالإضافة إلى ذلك، وبمبادرة من صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، سيقوم الشركاء الدوليون للمؤسسة من أوروبا وآسيا بالمشاركة بالمنتدى".

ونقل البيان عن ديميتريف قوله، إن "العلاقات بين الاتحاد الروسي والمملكة السعودية تتطور بسرعة، فالمملكة تنفذ عملية إصلاح مهمة، ليس فقط لمنطقة الشرق الأوسط، بل للعالم بأسره، ونحن سعداء لتبادل الخبرات وتحديد المشاريع المشتركة الجديدة ومناقشة المجالات الواعدة لتنمية التعاون الشامل بين مجموعة واسعة من الشركاء في روسيا والمملكة العربية السعودية وبلدان أخرى".

وفضلاً عن هذا كله، يشارك أكثر من 100 شخصية عالمية في "مبادرة مستقبل الاستثمار" - وفقا لتقرير أوردته صحيفة "عكاظ" السعوية.

وذكر صندوق الاستثمارات العامة السعودي أن "العالم يمر بفترة من التحوّلات الاقتصادية والتكنولوجية الواسعة النطاق، بعد مضي 10 سنوات على بدء الأزمة المالية العالمية، لكن ستجمع المبادرة لهذا العام مجموعة من القادة والمستثمرين والمبتكرين العالميين لمناقشة دور الشركات والحكومات والمؤسسات العالمية في العمل معاً لتحقيق النمو والازدهار على المدى البعيد".

وسيناقش المؤتمر "مدى إمكانية وضع قادة الأعمال التجارية والحكومات، رؤية مشتركة للمستقبل، وإلى أي مدى ستغير استثمارات رؤوس الأموال الجريئة مستقبل الابتكار، وكيف يمكن للمؤسسات المالية البارزة أن تحافظ على تنافسيتها في عصر الاقتصاد الجديد، وقدرة المستثمرين العالميين على إنماء الأسواق المالية في بلدان الاقتصاديات الناشئة، وكيف سيغير الدمج بين المال والبيانات، المتمثل في العملات الرقمية، مشهد التجارة العالمية، وسيبحث أيضا آخر مستجدات المشاريع الطموحة في المملكة العربية السعودية والرامية إلى إنشاء منظومات اقتصادية جديدة وتحفيز التنمية، مثل نيوم، ومشروع البحر الأحمر، والقدية، كما سيبحث مستقبل الصحة والمدن وكيفية استفادة المجتمعات من التقدم التكنولوجي الهائل".